الثلاثاء 2 يوليو 2024

«حياة كريمة» فرصة لانتشال «العامري» من الإهمال والفقر

أخبار5-8-2019 | 15:51

تعد قرية العامري، التابعة لمركز الغنايم بمحافظة أسيوط، واحدة من القرى الأكثر فقرا في الجمهورية، والتي تدخل في إطار مبادرة حياة كريمة التي أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن إطلاقها لتطوير القرى الأكثر فقرا في الجمهورية، حيث تتصدر محافظة أسيوط هذه المبادرة لكونها أكثر محافظات الجمهورية احتياجا.

يقطن العامري نحو 7 آلاف مواطن، يعانون من أزمة أساسية وهي عدم وجود شبكات للصرف الصحي، ما يجعل المنازل مهددة بالانهيار، فضلا عن عدم وجود مستودع بوتاجاز بالقرية برغم من وجود مستودع تابع لأحد المواطنين مجهز وينتظر موافقة التموين، ويقول الأهالي إنهم يحصلون على حصة القرية من أحد مستودعات الغنايم بحري وتتفاقم المشكلة في وقت الأزمات.

سوء حالة الطرق وارتفاع نسبة البطالة مشكلتان أيضا تعاني منهما القرية، إلى جانب عدم وجود مدارس كافية، فالقرية بها مدرستان فقط يعانيان من ارتفاع الكثافة الطلابية في الفصل الواحد، ويطالبون بإنشاء مدارس جديدة لتخفيف العبء وإنشاء رياض أطفال لتأهيل التلاميذ قبل الالتحاق بالمدرسة.

ويقول الأهالي إنهم عانوا من التهميش والإهمال، فشكواهم دائما إلى المسئولين أو الجهات الإدارية لا يلتفت لها، فكثيرا ما طالبوا بتأهيل الطرق الرابطة بين القرية والقرى المجاورة لها إلا أنه لم يستجب لهم أحدا، كما أن طبيب الوحدة الصحية غير موجود أغلب الأوقات بما يعيق تلقيهم للخدمات الصحية التي يحتاجونها.

ومع بدء المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، كانت محافظة أسيوط أكثر المحافظات استفادة بالمبادرة، بمبلغ 815 مليونا و279 ألف جنيه، وقد حددت نحو 38.62 مليون جنيه للمشروعات في مجال الخدمات التعليمية، في محافظة أسيوط، و34.9 مليون جنيه في مجال الخدمات الصحية، و48 مليون جنيه في مجال الخدمات البيئية والدفاع المدني، و56.45 مليون جنيه في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، و6 مليون جنيه لمشروعات الري، وكذلك 105 مليون جنيه كاعتماد إضافي لمشروعات الصرف الصحي.

وشملت أعمال المبادرة بناء أسقف لرفع كفاءة المنازل، ومد شبكات مياه وصرف صحي إلى القرى الأكثر احتياجًا، وتطوير الوحدات الصحية والاجتماعية والبيطرية، بجانب الحضانات والمدارس ومراكز الشباب دون إغفال التدخلات الصحية من قوافل طبية وعمليات جراحية وأجهزة تعويضية.

 

    الاكثر قراءة