الإثنين 13 مايو 2024

برعاية حياة كريمة.. "البلابيش بحري" تتعافى من سرطان الاحتياج

5-8-2019 | 19:45

"قرية بلا تعليم .. بلا مصانع.. انتشار للبطالة.. منازل غير مؤهلة للسكن يتخهلها المياه لعدم وجود سقف يحميها من الأمطار.. ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض كالفشل الكلوي.. انعدام امصال لدغات العقارب والثعابين.. وحدات صحية غير مؤهلة لاستقبال المواطنين، هذا هو حال قرية "البلابيش بحرى" التابعة لمركز دار السلام.

فهي تعد النموذج الحي للقرى الأكثر احتياجا الذي يعيشه أبناء الصعيد بشكل عام، فوصلت نسبة الاحتياج إلى 86.25%، مما جعلها على قائمة القرى التي ستحصل على مبادرة "حياة كريمة" ضمن المرحلة الأولى.

مشاكل القرية

فإنعدام التعليم وعدم وجود وحدة تعليم وارتفاع نسبة البطالة بالقرية، كانت سببا فى هجر العديد من المواطنين منازلهم بسبب سوء حال القرية وانعدام الخدمات فيها ونزحوا إلى محافظات الوجه البحرى فى القاهرة والدلتا، بحثًا عن لقمة العيش، فضلا عن أن عددًا كبيرًا من أبنائهم يعيشون على مساعدات الشؤون الاجتماعية.

وتفتقر تلك القرية لأبسط الخدمات والمصالح الحكومية الأساسية، مثل المدارس بمختلف مراحلها، والمعاهد الأزهرية، ومراكز الشباب، ومكاتب للبريد، ووحدات الشؤون الصحية، ووجود صرف صحي ومياة شرب، ما يحملهم أعباء إضافية للذهاب لقرى مجاورة لقضاء احتياجاتهم.

دور الحكومة

جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ قرى محافظة سوهاج والتى تصدرت قائمة الـ100 قرية الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي هناك 62 قرية تحت خط الفقر فى محافظة سوهاج وحدها، جاءت قرية "البلابيش بحرى" التابعة لمركز دار السلام، الأكثر احتياجا بنسبة 86.25%،

كما تتجاوز نسبة الاحتياج فى تلك القرى طبقاً للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء 70% لتصل فى العديد منها إلى ما يقارب من 90%.

    Dr.Radwa
    Egypt Air