السبت 1 يونيو 2024

«حياة كريمة» تبث الحياة في شوارع «دابود» بمحافظة أسوان

7-8-2019 | 20:16

"غياب التعليم.. وانعدام الصرف الصحي.. ومنازل غير مؤهلة للسكن"، أبرز المشاكل التي يعاني منها أهالي قرية "دابود" بمركز نصر النوبة في محافظة أسوان، والتى يصل عدد سكانها إلى 2588 نسمة، الأمر الذي جعلها تدخل ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فطبقًا لإحصائية وزارة التضامن الاجتماعي وصلت نسبة احتياج القرية نحو 79.10%.

وأكد الأهالي أن القرية تحتاج إلى مدارس للتعليم الأساسي، وذلك لحل مشكلة الكثافة الطلابية بالفصول، كما لا يوجد بالقرية مدارس ثانوي عام أو صناعي أو تجاري، مما يضطر طلاب تلك المرحلة إلى الالتحاق بمدارس خارج نطاق القرية على بعد 8 كيلو مترات.

فالحياة الصحية والآدمية لتلك القرية معدومة، فلا يوجد إلا وحدة صحية ولا تحتوي على طاقم طبي أو تمريض.. أما بالنسبة للحياة الاجتماعية، فالمنازل آيلة للسقوط نظرا لتسرب مياه الصرف الصحي أسفل المنازل، ولا يوجد بالقرية مشاريع صغيرة أو متوسطة تساعد الشباب على العمل، لذلك تركو القرية واتجهوا إلى محافظات "القاهرة والإسكندرية" للبحث عن مصدر رزق يساعدهم في توفير احتياجتهم الأساسية.

وتضم قائمة القرى الأكثر احتياجًا بأسوان 9 قرى، ضمت قرية "الدكة" بنصر النوبة بإجمالى عدد سكان 6,830 نسمة، وقرية المنشية الجديدة بمركز كوم أمبو والتى يصل عدد سكانها 35,682 نسمة، وقرية الرديسية بمركز إدفو وعدد سكانها 7,392 نسمة، وقرية دابود بمركز نصر النوبة وعدد سكانها 2,588 نسمة، وقرية سبيل العرب بمركز كوم أمبو وعدد سكانها 5,882 نسمة، وقرية المنصورية بمركز دراو وعدد سكانها 14,413 نسمة، وقرية الرغامة شرق بمركز كوم أمبو وعدد سكانها 6,121 نسمة.

جاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ القرى الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.

وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي، رصدت 100 قرية تحت خط الفقر فى جميع محافظات مصر، وتتضمن بيانات تفصيلية لأكثر من ٣٢ مليون مواطن وتغطي الاحتياجات المادية والحالة الصحية ومستوى التعليم والدخل والتشغيل في ما يعرف بخرائط الفقر متعدد الأبعاد.