الإثنين 13 مايو 2024

"حياة كريمة" ترسم البسمة على وجوه أهالي"الرديسية" بأسوان

تحقيقات9-8-2019 | 14:15

"أشباح تسكن محطة القطار.. مياه المجاري تغرق الشوارع.. انتشار مرض الفشل الكلوي.. الوحدة الصحية مرفوعة مؤقتا من الخدمة" هذا هو حال قرية "الرديسية" بمركز إدفو، محافظة أسوان.


دخلت قرية "الرديسية" ضمن الـ 7 قرى الأكثر احتياجا بالمحافظة ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لترسم البسمة على وجوه الأهالي بعد عناء طويل نتيجة انعدام الخدمات وتدهور أحوال المواطنين بها، حيث وصلت نسبة الاحتياج بها نحو 81.22%، بينما يصل عدد السكان نحو 7392 نسمة.


وأكد الأهالي أن شوارع القرية غارقة في مياه المجاري، نتيجة انسداد شبكات الصرف الصحي، ما أدى إلى انتشار الأمراض وانبعاث روائح كريهة، وتعرض المنازل للسقوط في أي وقت، نتيجة تسرب المياه إلى جدران المنازل.


وعلى مستوى الوحدة الصحية، أوضح الأهالي في تقرير صحفية، أن الوحدة ليس بها طاقم أطباء أو ممرضين، ما يكلف الأهالي الذهاب إلى القرى المجاورة من أجل متابعة حالاتهم الصحية، فضلا عن انتشار الفشل الكلوي بين أهالي القرية، وتدهور الحالة المادية لأغلبهم، لعدم وجود مشروعات صغيرة أو متوسطة يعمل بها الشباب.


وعلى الجانب الأخر، أوضح الأهالي أنهم يعانون حين يرغبون في السفر إلى محافظات مصر، نتيجة عدم وقوف القطارات المكيفة والمميزة بمحطة السكة الحديد الموجودة بالمدينة؛ ما أدى إلى إهمال المحطة وتحطم نوافذها ومكاتبها، وتحولها إلى مأوى للخارجين على القانون.


وأكدوا أن أهالي مدينة الرديسية والقرى والنجوع التي تتبعها والمجاورة، يضطرون  للذهاب إلى محطة إدفو، لاستقلال القطارات، ما يمثل تكلفة مادية كبيرة وإرهاقًا بدنيًا لهم.

 رد الحكومة

وتضم قائمة القرى الأكثر احتياجًا بأسوان 9 قرى، ضمت قرية الدكة بنصر النوبة بإجمالى عدد سكان 6,830 نسمة ، وقرية المنشية الجديدة بمركز كوم أمبو والتي يصل عدد سكانها 35,682 نسمة ، وقرية الرديسية بمركز إدفو وعدد سكانها 7,392 نسمة ، وقرية دابود بمركز نصر النوبة وعدد سكانها 2,588 نسمة ، وقرية سبيل العرب بمركز كوم أمبو وعدد سكانها 5,882 نسمة ، وقرية المنصورية بمركز دراو وعدد سكانها 14,413 نسمة ، وقرية الرغامة شرق بمركز كوم أمبو وعدد سكانها 6,121 نسمة.


ومبادرة "حياة كريمة" التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ القرى الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.


وكانت البيانات التي أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي، رصدت 100 قرية تحت خط الفقر فى جميع محافظات مصر، وتتضمن بيانات تفصيلية لأكثر من 32 مليون مواطن وتغطي الاحتياجات المادية والحالة الصحية ومستوى التعليم والدخل والتشغيل في ما يعرف بخرائط الفقر متعدد الأبعاد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air