الأربعاء 29 مايو 2024

"حياة كريمة" تستجيب لنداء أهالي "الطليحات" بسوهاج.. وترفع عنهم المعاناة

تحقيقات9-8-2019 | 17:43

انتابت على أهالي قرية "الطليحات" بمركز جهينة شمال غرب محافظة سوهاج، حالة من اليأس لعدم وجود خدمات صحية تقدم لهم أو للقرى التي بجوارهم ما يجعلهم يسافرون لساعات من أجل تلقي خدمة علاجية، بالإضافة إلى عدم وجود صرف صحي و منازل آيلة للسقوط.


لذلك صنفت تلك القرية من القرى الأكثر احتياجا بنسبة 82.85%، وذلك في مبادرة "حياة كريمة"، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي ويبلغ عدد سكانها 31 ألفا و450 نسمة، حسب أخر تصنيف أعلنت عنه وزارة التضامن الاجتماعي.


وطالب الأهالي بضرورة تحويل الوحدة الصحية إلى مستشفى تكاملية لتلك القرية تخدم الأهالي والقرى المجاورة بقطاع مركز جهينة، وتكليف أطقم أطباء وممرضين بالعمل فيها، مؤكدين أن الوحدة الصحية تشمل المباني الحديثة والقديمة، بالإضافة إلى أماكن الفراغ من حول المباني، وتوجد بها مشرحة قديمة وصيدلية قديمة وسكن ممرضات ومبنى أشعة، وهناك الجانب المهمل بجوار المبنى الحديث وهو الجانب الملحق بالوحدة الصحية، والذي يشتمل على طابقين،حيث يحتوي الدور الأول على 6 غرف للعيادات مثل الأطفال والأسنان والنساء والتوليد وغيرة، والصيدلية وصالات الانتظار، وبعض المكاتب الإدارية، أما الطابق الثاني فيشتمل على سكن تمريض ونادي الأسرة، وعدة مكاتب إدارية.


وأكد الأهالي في تقارير صحفية، أن القرية تعاني أيضا من عدم وجود صرف صحي، ما يؤثر علي المنازل، ويجعلها آيلة للسقوط، بالإضافة إلى انتشار حالات الفشل الكلوي نتيجة تلوث مياه الشرب، كما يعاني الأهالي من عدم وجود أطباء داخل الوحدة الصحية، رغم أنها مجهزة بكافة الامكانيات.


وجاءت مبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتطوير القرى الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية، لتنقذ قرى محافظة سوهاج والتى تصدرت قائمة الـ100 قرية الأكثر احتياجًا، بعد أن وهبت لهم المبادرة الأمل فى التخلص من الفقر والجهل والمرض الذى يلازم أهاليها منذ عقود.


وكانت البيانات التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي هناك 62 قرية تحت خط الفقر فى محافظة سوهاج وحدها، فوصلت نسبة الاحتياج في قرية "الطليحات"، التابعة لمركز جهينة بمحافظة سوهاج  نحو 82.85%.