الخميس 23 مايو 2024

الأردن يحتج لدى إسرائيل على انتهاكاتها للمسجد الأقصى

11-8-2019 | 20:23

 قالت الحكومة الأردنیة الیوم الأحد إنھا وجھت مذكرة احتجاج رسمیة لإسرائیل "عبر القنوات الدبلوماسیة" على الانتھاكات المتواصلة للمسجد الأقصى مطالبة باحترام حرمة المسجد ومشاعر المصلین.


وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجیة الأردنیة سفیان القضاة في تصریح صحفي عن إدانة بلاده لاستمرار الانتھاكات الاسرائیلیة "السافرة" ضد المسجد الاقصى المبارك والحرم القدسي الشریف والتي كان أحدثھا الیوم باعتداء القوات الاسرائیلیة على المصلین وطواقم ادارة اوقاف القدس داخل الحرم الشریف.


واكد القضاة رفض الاردن "المطلق" لھذه الممارسات "العبثیة" والاستفزازات "غیر المسؤولة" في اول ایام عید الاضحى المبارك محملا الحكومة الاسرائیلیة نتائجھا "بالكامل" وما نجم عنھا من العنف والتوتر الشدیدین.

وقال ان مثل ھذه الممارسات المرفوضة والمدانة "تعمل على تجذیر بیئة الیأس والإحباط" وعلى السلطات الاسرائیلیة "الوقف الفوري" لھذه الممارسات .. داعیا المجتمع الدولي الى التحرك والضغط على اسرائیل لوقف ممارساتھا "العدوانیة".


واوضح ان وزارة الخارجیة الاردنیة وجھت مذكرة احتجاج رسمیة عبر القنوات الدبلوماسیة على الانتھاكات الاسرائیلیة المتواصلة وطالبت السلطات الاسرائیلیة باحترام حرمة المسجد ومشاعر المصلین.


وتأتي التصریحات الأردنیة بعدما اقتحم 450 مستوطنا باحات المسجد الأقصى من جھة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال واصابة عدد من الفلسطینیین اثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائیلي على المرابطین في المسجد الأقصى في أول أیام عید الأضحى.


على صعید آخر أعربت الحكومة الاردنیة الیوم عن "قلقھا الشدید" ازاء استمرار المواجھات المسلحة التي تجري في مدینة (عدن) الیمنیة ودعت إلى التھدئة وعدم التصعید والحفاظ على أمن الیمنیین وسلامتھم.


وحث المتحدث باسم وزارة الخارجیة سفیان القضاة جمیع أطراف النزاع في الیمن الى التھدئة والحوار المسؤول للتوصل لحل سیاسي یعید الأمن والاستقرار للیمن وفق قرارات مجلس الامن والمرجعیات المعتمدة.