الأحد 19 مايو 2024

صربيا تسجل 4 إصابات بحمى الخنازير الإفريقية

12-8-2019 | 15:10

 قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان - ومقرها باريس - إن صربيا سجلت أربع حالات يشتبه في إصابتها بحمى الخنازير الإفريقية بين الخنازير في البلاد.


وأضافت المنظمة نقلا عن تقرير من وزارة الزراعة الصربية أنه تم اكتشاف ثلاث حالات في العاصمة بلجراد وواحدة في مقاطعة /بودونافسكي/، مشيرا إلى وفاة سبعة خنازير في حالات مشتبه في إصابتها بالمرض، بينما تم ذبح 114 آخرين.


وتنتشر حمى الخنازير الإفريقية - غير القابلة للشفاء بين الخنازير - ولكنها غير ضارة بالبشر، ووصفت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي المرض الذي أصاب الخنازير في أوروبا الشرقية بأنه تحد عاجل.


وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) قد ذكرت في تقرير صادر في 9 أغسطس الجاري، إن ما يقرب من خمسة ملايين خنزير نفق أو أعدم في آسيا بسبب انتشار حمى الخنازير الإفريقية (ASF)، وهو مرض فيروسي معد يصيب الخنازير البرية والمنزلية، وتم اكتشافه لأول مرة في آسيا قبل عام واحد في مثل هذا الشهر، وتسبب بخسائر اقتصادية فادحة في دول آسيوية مثل الصين وفيتنام.


وقالت (الفاو)، إن هذا الوباء ينتشر بطيئا بين بعض الخنازير البرية في أوروبا، لافتة إلى أنه قوي ويمكنه البقاء لفترة طويلة، كما أن منتجات لحوم الخنزير المجففة والمجمدة والمعالجة معرضة بدرجة عالية لخطر حمل الفيروس وإنه لا يوجد حاليا لقاح فعال ضد الفيروس، أكدت أنه لا يشكل خطرا على البشر.