الخميس 20 يونيو 2024

الرئاسة الأوكرانية: نعمل على استراتيجية جديدة لاستعادة القرم ودونباس

15-8-2019 | 21:25

أعلن نائب مدير مكتب رئيس أوكرانيا رسلان ريابوشابكا اليوم الخميس، أن مجموعة العمل بمسألة إعادة دمج الأراضي ستضع استراتيجية لاستعادة أراضي دونباس والقرم، التي خارج سيطرة كييف، ومن المتوقع أنه بحلول عام 2020 سيتم تطوير الحزمة الأولى من مبادرات رئيس الدولة.


ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن منشور لريابوشابكا عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "من بين الأفكار الرئيسية- الحاجة إلى وضع استراتيجية لإعادة إدماج المناطق المحتلة من خلال خطة عمل، ستتم مراجعتها بانتظام".


ووفقا له، سيتم إعداد مفهوم العدالة الانتقالية، وسيتم ترسيخ قواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي. ووفقا له، فإن الأولوية الرئيسية هي التصديق على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، الذي تم توقيعه قبل 20 عامًا تقريبًا.


وأضاف ريابوشابكا بأنه: "في الاجتماع الأول للجنة الإصلاح القانوني، يجب تقديم اتجاهات أولوية لأنشطة المجموعة (حول إعادة دمج الأراضي المحتلة مؤقتًا). وبحلول عام 2020، تجهيز الحزمة الأولى من مبادرات رئيس الدولة".


يذكر أنه في مارس 2014، أصبحت شبه جزيرة القرم منطقة روسية بعد الاستفتاء الذي أجري هناك، حيث صوت 96.77% من الناخبين بالقرم و 95.6% من سكان سيفاستوبول، لصالح الانضمام إلى روسيا.