الأحد 30 يونيو 2024

قرية "الأقواز" تعوم في مياه الصرف.. "وحياة كريمة" تعيد الحياة إلى الأهالي

16-8-2019 | 14:11

"أسواق عشوائية أسبوعية.. انقطاع مستمر للمياه.. تهالك شبكات الكهرباء والصرف الصحي.. طرق غير مؤهلة للسيارات"، هذا هو حال أهالي قرية "الأقواز" بمركز الصف في محافظة الجيزة، الأمر الذي جعلها تصنف ضمن القرى الأكثر احتياجا في مبادرة "حياة كريمة"، وفقا للإحصائية التي أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي.

وتفتقر القرية لأبسط مقومات الحياة من مدارس ومستشفي مجهزة، ومركز شرطة، ومركز شباب، حيث تقدم الأهالي بشكوى كثيرة إلى الوحدة المحلية ولكن لا يوجد من مجيب، لتأتي "حياة كريمة" تلبي مطالبهم.

وقال الأهالي أن المهنة الأساسية للقرية هي الزراعة، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح الإهمال يسيطر على الأراضي نتيجة قلة مياه الري، مما عمل على تراجع الرقعة الزراعية، وتعرض أكثر من 58 فدان للبور، حيث يبلغ أجمالي الأراضي في المنطقة نحو 200 فدان.

وأضاف أهالي القرية في تقارير صحفية، أن تهالك شبكة الصرف الصحي، عملت على إغراق أكثر من 50 منزل، لارتفاع منسوب المياه، مما حول القرية إلى بركة مياه.

كما تعاني القرية يومي "السبت والأربعاء" من اختناق مروري نتيجة إقامة السوق الأسبوعي، وافتراش الباعة في الطرق، مما يؤثر على حركة المرور.

وطالب الأهالي من الحكومة النظر إلى مشاكلهم والعمل على حلها، مؤكدين أن مبادرة "حياة كريمة" ستجدد الحياة داخل القرية وتبعث الأمل داخل قلوب الأهالي.