الجمعة 10 مايو 2024

خبير نفسي: المتحرش مصاب بهلاوس جنسية.. و«الإباحية» تدمر المراهقين

8-4-2017 | 21:37

كتبت: أسماء حامد

صُنفت مصر في المركز الثاني عالميا في التحرش الجنسي، بعد أفغانستان، كما اتخذت موقعًا متقدمًا من بين أكثر 10 دول مشاهدة للأفلام الإباحية حول العالم.

هذا ما دفع الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من علماء الأزهر الشريف، يطالب الحكومة بتنفيذ عدة إجراءات للقضاء على ظاهرة التحرش الجنسى، لافتًا إلى أن الدولة يجب أن تراعى الشعب ومصالحه.
كما طالب بضرورة تفعيل قرارات حجب المواقع الإباحية، وتطوير الخطبة الموحدة ليشمل الكوارث الطارئة فى المجتمع.

من جانبه، يقول الدكتور محمد هانى، خبير الصحة النفسية والأسرية، في تصريحات لـ"الهلال اليوم": "المواقع الإباحية لم تكن السبب الرئيسي، لكنها جزء من الأسباب التى جعلت الجنس أوالاغتصاب أوالتحرش في الفترة الأخيرة، نسمع عنه ليلا ونهارا، والأمر تحول كونه مشكلة إلى ظاهرة، وللأسف هذا المتحرش مريض نفسي ومصاب بهلاوس جنسية، فهو إنسان فقد الأهلية، لكن هناك أسبابا أخرى، منها أننا افتقدنا إلى الأخلاق، والعادات، والضمير والسلوك الصالح".

ويضيف: "أطلقت من قبل مبادرة للشباب والرجال، تحت عنوان، برجولتك احميها، تدعو لعودة الرجولة، لأن الفتيات وصلن لمرحلة، فقدن الثقة في كل ما حولها ونفسها، أصبحت تخشى المشي في الشارع".

ويوضح: "كل هذه الأسباب مع ظهور المواقع الإباحية، علمت الشباب سلوكيات جنسية غريبة، وخلقت مشاكل زوجية، وأدت لزيادة نسب التحرش والاغتصاب في المجتمع بشكل غير مسبوق، فأصبحوا يفكرون في كل شيء بنظرة إباحية، مع انعدام الأخلاق، وعدم وجود الضمير، فقدنا الخطأ والصواب، وتغلل التحرش في حياتنا اليومية".

وينصح، محمد هاني بضرورة التأهيل النفسي من خلال دور الأسرة في مرحلة الطفولة والمراهقة، وأن "نخلق في الشباب، كيفية العودة إلى القيم، والعادات والتقاليد، وروح الانتماء، مع أهمية الاحتواء النفسي، ومده بكل المعلومات التى يرغب في معرفتها مهما كانت جنسية، لكن تحت مراقبة".

    Dr.Radwa
    Egypt Air