الجمعة 28 يونيو 2024

«الحماقي»: السيسي يهدف إلى خلق توازن في السوق والحد من ظاهرة التضخم

أخبار17-8-2019 | 13:56

قالت الدكتور يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن تحريك عجلة الإنتاج مهمة للغاية وتساهم في تحقيق التوازن وتقلص من معدل التضخم وتوفر آلاف فرص العمل، مشيرة إلى أن مشروع الصوب الزراعية الذي افتتحه الرئيس السيسي على مساحة 10 آلاف فدان يمثل دعما قويا للإنتاج الزراعية ويعزز فرص التنمية بشكل كبير.

وأكدت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ«الهلال اليوم» أن القيادة السياسية تتحرك بخطى ثابتة نحو تحقيق التنمية الشاملة في مختلف المجالات معتمدة على تحقيق الإنتاج المتكامل بما يوفر مئات فرص العمل ويحقق توازن في السوق المصري ويفضي على عمليات الاحتكار وجشع التجار.

ولفتت إلى أن الصوب الجديدة توفر احتياجات 20 مليون مصري من هذه الخضراوات والمحاصيل وفقا للبيان الرسمية، بما يعزز الوضع الاقتصادي ويسد الفجوة الغذائية في السوق المحلي ويوفر العملة الصعبة وآلاف فرص العمل للشباب، موضحا أن تلك المشروعات الإنتاجية حماية للمواطن المصري من الاستغلال والجشع وتحكم الإيقاع في السوق بإحداث حالة توازن بتراجع الأسعار والحد من ظاهرة التضخم.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من المشروعات تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

تأتى الصوب الجديدة، ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية، الذي تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وإنتاج منتجات زراعية ذات جودة فائقة، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة، كما يعادل إنتاج المشروع نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، ويعتمد على ترشيد استخدام المياه تتراوح من 15 إلى 20%، كما يساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية المصرية، وتدريب عدد كبير من الشباب والعاملين بالمشروع على أساليب التكنولوجيا الحديثة.