الجمعة 17 مايو 2024

«الديب»: «الصوب الزراعية» تساهم في حل 4 أزمات كبرى

أخبار17-8-2019 | 14:23

أكد أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادي، إن مشروع الصوب الزراعية فكرة متميزة وتواجه العديد من الأزمات وتحد منها تأتي على رأسها أزمة المياه والبطالة والزيادة السكانية والتضخم، لافتا إلى أن الدولة تسعى لتحقيق توازن متكامل في مختلف المجالات بما يحقق رفاهية حقيقية للمواطن المصري ويحد من الأزمات القائمة.

وقال الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي يمتلك رؤية قوية لتصحيح الأوضاع القائمة في شتى المجالات والتي عانت منها البلاد على مدار سنوات طويلة، مشددا على أن مشروع الصوب الذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم انطلاقة قوية في هذا المجال الذي يوفر مليارات الكيلو مترات من المياه، فضلا عن توفير مئات فرص العمل وتحقيق التوازن في الأسعار في السوق المحلي، كما يوفر أيضا العملة الصعبة التي تستورد بها الدولة هذه المنتجات.

وأوضح أن المشروع الذي أزال الرئيس الستار عن اليوم الخاص بتنمية الصعيد يثبت أن القيادة السياسية لم تغفل أبدا تنمية محافظات الوجه القبلي، لافتا إلى أن المشروع يعد من أكبر مشروعات الزراعات المحمية في محافظتي بني سويف والمنيا لأن مساحته تصل إلى 62 ألف فدان، بإجمالى تكلفة تتخطى الـ 70 مليار جنيه، ويوفر 250 ألف فرصة عمل لأبناء الصعيد.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من المشروعات تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

تأتى الصوب الجديدة، ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية، الذي تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية، التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، وإنتاج منتجات زراعية ذات جودة فائقة، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة، كما يعادل إنتاج المشروع نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، ويعتمد على ترشيد استخدام المياه تتراوح من 15 إلى 20%، كما يساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات الزراعية المصرية، وتدريب عدد كبير من الشباب والعاملين بالمشروع على أساليب التكنولوجيا الحديثة.