الأحد 9 يونيو 2024

السيسي يكرم علماء مصر في احتفالية عيد العلم.. وبرلمانيون: يعكس تقديره للباحثين واهتمامه بتطوير التعليم.. والرئيس يؤمن بدور البحث العلمي والعلماء في النهوض بالدولة

تحقيقات18-8-2019 | 16:08

أكد برلمانيون أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية عيد العلم تعكس تقديره واهتمامه بالبحث العلمي وإيمانه بدور العلماء والباحثين في النهوض بالدولة وحل قضاياها، موضحين أن الدولة تبذل جهدا كبيرا لتطوير البحث العلمي والتعليم، وجاء تكريم الرئيس للباحثين اليوم كرسالة لتحفيز وتشجيع الباحثين لمواصلة جهودهم.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، احتفال مصر بعيد العلم، بحضور كبار رجال الدولة، في مركز المنارة، حيث كرّم خلال الاحتفال عددا من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة "النيل والتقديرية والتشجيعية"، من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، والذين ساهموا بأبحاثهم في خدمة وتنمية المجتمع المصري.

 

إيمان الرئيس بدور العلم

وقال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بالبحث العلمي ويرى أن الطريق للخروج من كل الأزمات لتحقيق الدولة العصرية وحل المشكلات الاقتصادية يكمن في الأخذ بالأسباب العلمية، مضيفا إن الرئيس يهتم بكل الملتقيات العلمية ويشارك في عيد العلم سنويا ويكرم العلماء.

 

وأوضح هاشم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تكريم الرئيس للعلماء والباحثين اليوم هو رسالة لكل الباحثين في مصر أنهم يجب أن يعملوا من أجل مصر ويبحثوا لتطوير الدولة وتحقيق التقدم فيها، وأن الدولة تتذكر كل العلماء الذين يسهمون في بناء هذه البلاد.

 

وأكد أن الدولة تبذل جهودا كبيرة في تطوير البحث العلمي وتطوير التعليم وبناء الإنسان المصري، نتيجة لإيمان القيادة السياسية بأهمية التعليم والبحث العلمي، مضيفا إن القيادة السياسية أعلنت عام 2019 هو عام التعليم.

 

وأشار إلى أن السر وراء تقدم كل دول العالم هو الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي، وهو الطريق الذي يؤكد عليه الرئيس السيسي بشكل دائم في كل ملتقياته.

 

تطوير التعليم في كافة مراحله

ومن جانبه، قال فتحي ندا، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية عيد العلم تحمل دلالة بالغة، لأن أية نهضة أو نقلة نوعية داخل المجتمعات أساسها العلم، سواء في مرحلة التعليم الأساسي قبل الجامعي أو التعليم الجامعي، مؤكدا أن الرئيس حريص على المشاركة سنويا في هذا الاحتفال وتكريم العلماء.

 

وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مشاركة الرئيس تؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بقطاع التعليم والبحث العلمي في مصر، مضيفا أن مصر في احتياج شديد لتطوير التعليم وزيادة جودة المنظومة، وتفعيل مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة عبر المؤسسات التعليمية.

 

وأكد أن تكريم الرئيس للعلماء الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية أو التشجيعية تؤكد اهتمام الرئيس بالبحث العلمي وتقديره للباحثين، وحرصه على إصلاح التعليم الجامعي بما يوازي التعليم على مستوى العالم، مضيفا إن الدولة تهتم بعقد الشراكات العالمية مع الجامعات الأجنبية المتقدمة، وكذلك عملت على إنشاء جامعات تكنولوجية في المناطق الصناعية الكبرى.

 

وأضاف أن الرئيس يهتم أيضا بتطوير كافة قطاعات التعليم ومن بينها التعليم الفني عبر معاهد تكنولوجية بنظام 2+2 أي عامين للتعليم فوق المتوسط وعامين لدرجة البكالريوس، لطلبة التعليم الفني في تخصصاتهم المختلفة.

 

 

تحفيز العلماء والباحثين

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن عيد العلم هو حدث سنوي أقرته مصر منذ سنوات طويلة وتحديدا منذ عام 1944، مضيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد الاحتفال بهذا اليوم ويحرص على المشاركة فيه وتكريم العلماء، بما يؤكد اهتمامه الشديد بالعلماء والبحث العلمي والتعليم عامة.

 

وأوضحت "نصر"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاحتفال اليوم لم يقتصر فقط على تكريم العلماء وإنما توضيح الكثير من الأمور للمواطنين، كجهود تطوير التعليم العالي وضبطه ليكون الخريج على مستوى عالٍ ورفع التصنيف العالمي للجامعات المصرية، مؤكدة أن الاحتفالية عكست الاهتمام الشديد بمراكز البحث العلمي وعرض لجميع التكاليف والموازنات المخصصة لها.

 

وأضافت أن احتفالية عيد العلم هي حدث يهم جميع الباحثين وينتظرونه لتقدير مجهودهم وخاصة إن هذا التقدير يكون من رئيس الجمهورية، مؤكدة أن حرص الرئيس على المشاركة بهذا الاحتفال سنويا هو تقدير للعلماء وتوزيع الجوائز عليهم بنفسه بما يدعو للفخر، ويحفز الباحثين ويشجعهم ليواصلوا أبحاثهم ونجاحهم.

 

وأكدت أن الدولة تشهد حراكا شديدا وحرص على التقدم بشكل سريع لمواكبة تطورات البحث العلمي العالمي، بدليل زيادة حجم الأبحاث العلمية المنشورة في الدوريات العالمية أكبر من السنوات الماضية، وكذلك تصنيف "شنغهاي" للجامعات المصرية والذي تقدمت فيه جامعة القاهرة.

 

وأشارت إلى أن تصنيف التايمز للجامعات هذا العام دخل به 19 جامعة بعدما كانوا ثمانية جامعات فقط، مضيفة إن هذا يعكس الاهتمام الشديد بالبحث العلمي والتعليم العالي، وتوفير الموازنات له، فضلا عن كم التشريعات التي تسهل للباحث مهام بحثه، وخاصة أن 2019 هو عام التعليم كما أعلنه الرئيس السيسي.