الجمعة 21 يونيو 2024

انطلاق الدورة الثانية من المهرجان المسرحي لشباب الجنوب

9-4-2017 | 09:27

كتب : هيثم الهوارى

تنطلق الدورة الثانية للمهرجان المسرحي لشباب الجنوب والتي تنظمها مؤسسة «س للثقافة والإبداع» في الفترة من 6: 11 أبريل 2017 بمحافظة أسوان تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان ومؤسسة «مصر الخير» ومؤسسة «حراء للمقاولات والتوريدات».

وذكر رئيس مؤسسة «س للثقافة والإبداع» ورئيس المهرجان إن الهدف من المهرجان هو تشجيع وتدريب الفرق المستقلة والهواة الموجودين في محافظات الصعيد من الفيوم إلى أسوان على مواصلة الإبداع وتقديم ما هو أفضل من عروض مسرحية قائمة أو مأخوذة من التراث والفلكلور المصري المدون بالجنوب، وكذلك عروض تتناول واقع المرأة المصرية.

أفيش المهرجان

كانت إدارة المهرجان المسرحي الثاني لشباب الجنوب أصدرت أفيش المهرجان للدورة الثانية، وقال المهندس عماد الدين محمد منسق عام المهرجان إن أفيش المهرجان مستوحى من العراقة المصرية القديمة متمثلة في معبد أبو سنبل والمسرح المصري الحديث بلقطة توضح براعة الموهبة الفنية لشباب الجنوب من العرض المسرحي «انتظار» الفائز بالجائزة الثانية في الدورة الأولى من إخراج مصطفى إبراهيم، والأفيش تصميم الفنان التشكيلى أحمد بلال.

عروض المهرجان

حددت لجنة المشاهدة في المهرجان 10 عروض مسرحية من محافظات الصعيد المختلفة للمشاركة في الفعاليات، وقال المخرج عصام السيد رئيس شرف المهرجان إن العروض المختارة هي «ابن الريح» لفريق مركز شباب ناصر بملوي إخراج رأفت ميخائيل ،" حكاية في كفر " تأليف وإخراج نسمة نبيل لفــرقـــة أســـوان، مسرحية " خالتي صفية والدير " إخراج محمود عيد لفريق النور للمكفوفين بأسيوط ، عرض " كان جدع " إخراج احمد ثابت لفرقة تفانين المسرحية الحرة بأسيوط ، عرض " تسابيح نيلية " إخراج سحر محمد عبد المولي بأسوان ، عرض "عرس كلب " إخراج محسن سعيد بالوادي الجديد، " حدوتة قبل الموت "تأليف وإخراج محمد موسى محمد لفرقة اناكوندا المسرحية بقنا ، «أوراق من الجنوب» دراماتورج وإخراج : مصطفى إبراهيم لفرقة خربشة بسوهاج ، "أخر غنوة" إخراج محمد عبد المنعم بأسوان ، «قطة بسبع أرواح» إخراج هاني محمد أحمد لمركز شباب ناصر بأسيوط .

التكريمات

يكرم المهرجان في دورته الثانية المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي لدوره الكبير في تنمية المواهب الفنية لدى شباب الفنانين، واسم المخرج الراحل فوزي فوزي أول من أنشأ فرقة مسرحية في أسوان والمخرج الاسوانى خالد عطا الحاصل على عدد كبير من الجوائز المسرحية.

الورش والندوات

ينظم المهرجان ضمن فعالياته عدداً من الورش التدريبية للفرق المسرحية وشباب محافظة أسوان منها ورشة دراما تورج للمخرجة عبير على والتأليف المسرحي باستخدام الموروثات الشعبية للأديب احمد أبو خنيجر والتمثيل والإخراج للمخرج أسامة عبد الرءوف والديكور للفنان خالد عطا وفنون العرائس للمخرج عمرو حمزة.

معارض تشكلية وتراثية

وعلى هامش المهرجان تنظم مؤسسة «س للثقافة والإبداع»- بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. احمد عواض وفرع ثقافة أسوان برئاسة محمد إدريس- معرضاً للحرف التراثية والبيئية بقصر ثقافة أسوان يتناول الحلي والصناعات المحلية والبيئية في أسوان والنوبة.

كما تنظم المؤسسة معرضا للفنون التشكيلية للفنانين الشباب بمحافظة أسوان يتناول البيئة والتراث الجنوبي، ويشرف عليه د.أحمد جمال الأستاذ بكلية الفنون الجميلة بالأقصر.