السبت 1 يونيو 2024

قدم أكثر من 5000 لحن موسيقى .. أميرة سيد مكاوى : والدى كان مدرسة إنسانية كبيرة

9-4-2017 | 09:35

حوار : سمير أحمد

ونحن نقترب من ذكري رحيل فنان وموسيقار أمتعنا بأعماله التي قدمها طوال مشوار حياته الفنية تحوي قصة كفاح ونضال فني تحدي فيها الصعاب وكان عندما يشدو بصوته وألحانه الجميلة بطربك بكل المشاعر حيث الاصالة والتراث الشرقي الاصيل يشعرك بالليالي الرمضانية الجميلة مع" المسحراتي " ومصريته وعروبته في "الارض بتتكلم عربي" واغنية " اوقاتي بتحلو معاك" التي تأخذك الي عالم الرومانسية قدم اعذب الالحان وأجمل الاغاني للكثير من المطربين والمطربات كما امتعنا بصوته في مصر والوطن العربي وستظل اعماله خالدة لما قدمه من فن راق سكن الوجدان وكان يحمل بداخله كل حنان الدنيا إنه "سيد مكاوي" الذي تمتع بحب كل من عرفه وكان هذا الحــوار مع ابنته أميرة التي تعمل" كاتبة حرة" ....

حديثنا عن سيد مكاوي الإنسان ونشأته ؟

ولد سيد مكاوي في حي السيدة زينب في حارة" قبودان" يوم 8 مايو عام 1928، فقد بصره في الثانية من عمره بسبب مرض في عينيه ، تربي علي دراسة القرآن الكريم و حفظه بالتجويد علي يد أحد الشيوخ وأجاد القراءة والتلاوة وكان يحلم بأكثر من أن يكون مقرئا للقرآن وكان يسعي شغوفا الي اشباع هوايته للموسيقي والغناء وقد جمع بعض المشايخ الذين يماثلونه وكون فريقا لإحياء الموالد والافراح بالانشاد للتواشيح وقصائد المديح النبوي.

كيف كانت علاقتك به ومن كان يقرأ له ويساعده علي ظروفه ؟

علاقتي بالوالد لها أكثر من مستوي مثلي مثل شقيقتي "ايناس"

فـأنا وهي كنا قريبتين منه وكان يمتلك موهبة يشعر من حوله انه الاقرب له فنحن الاثنتان كنا متميزتين بالنسبة له وعلاقتي به كانت علاقة ابنة أب وتلميذة في مدرسة فلسفته الكبيرة ، وسيد مكاوي الذي أعرفه مدرسة إنسانية كبيرة جدا لايمكن أن تحتك بها إلا ويصيبك من منابعها مايثري وجدانك وشخصيتك ، أما بخصوص القراءة فكلنا كنا نقرأ له أنا وايناس ووالدتي ..

المبدعون دائما ما تكون حياتهم مليئة بالآلام والمعاناة فكيف كانت رحلته؟

كانت رحلته قاسية ولكنها كانت غنية ، فقد عمل بقراءة القرآن الكريم وكان يعول عائلته ماديا وحين حدد طريقه ورغبته في الوصول للفن صادف الكثير من الصعوبات لفقدانه البصر ولكن كان إصراره علي التحدي والنجاح وتحقيق حلم حياته أقوى.

وهل كان لفقدانه البصر تأثير في حياته علي المستوي الشخصي والفني ؟

إذا كان سؤلك مقصوداً منه أن فقدان البصر أعاقه عن شيء فلا، بل بالعكس فهذا النوع من الحرمان خلق في تكوينه النفسي والانساني حنانا فياضا وقدرة هائلة علي اكتشاف البشر من أصواتهم والتعامل مع المحيطين به بتقدير واحساس عال وفائق وسيد مكاوي لم يكن صاحب ظرف معين حتي نساعده بل هو الذي ساعدنا علي العبور في هذه الحياة بعمق وبساطة .

الملاحظ دائما أن الشيوخ ووالـــدك منهـــم يتميزون بـ "خفة دم " لاحدود لها فما السر في ذلك ؟

أعتقد أن الاعاقة في العموم تخلق لدي صاحبها جانباً ساخراً من الحياة ويكون لديهم إدراك خفي أن الحياة أبسط مما يعتقد البشر وكأن لسان حالهم يقول لو أنكم تعيشون ما نعيش فيه من ظلام حالك طوال الحياة ماشغلتكم الدنيا ومافيها وهم يعتبرون دائما أن السخرية جزء من فلسفة الحياة .....

كيف كان برنامجه اليومي واهم الاشياء التي كان يحرص عليها ؟

كان شديد الحرص علي سماع الراديو خاصة نشرات الاخبار، والتحليلات السياسية ويخصص جزءا من يومه للاستماع الي الموسيقي الكلاسيكية وقضاء بعض الوقت معنا قبل الخروج الي مكتبه

كيف بدأت رحلته مع عالم الفن وهل قابلته عقبات ولماذا لم يتم قبوله بمعهد الموسيقي العربية؟

سيد مكاوي لم يتقدم للالتحاق بمعهد الموسيقي بل نصحه أحد اساتذة المعهد أن يتجه الي الاذاعة لكي يغني فيها لأنه يمتلك الصوت الحلو والموهبة الموسيقية الاصيلة التي تؤهله للنجاح وشق الطريق لكنه بدأيرسل الخطابات للإذاعة واحداً تلو الآخر وكان مصيرها الاهمال الي أن ذهب بنفسه وقابل وكيل الاذاعة عبد الحميد يونس وسأل عن سبب إهمال الخطابات وحسم النقاش في أن يغني اغنية ويتحمل كل التكاليف ونجحت واعتمد بالاذاعة

ماهي الأعمال التي قدمها طوال مشواره وأهم الاعمال التي كان يعتز بها ؟

قدم أكثر من 5000 لحن في الموسيقي الشرقية وغني أغلبها وكان يعتز بكل اعماله .

يري البعض أن سيد مكاوي امتداداً لفنان الشعب سيد درويش؟

كان ينتمي لنفس مدرسة فنان الشعب سيد درويش والشيخ زكريا احمد وهي المدرسة التي حافظت علي الشرقية وعلي الالحان التطريبية الاصيلة التي لاتخلو من البساطة .

ماذا كان الشيء المحبب الي قلبه الغناء أم الالحان ؟

اللحن والطرب كانا محببين الي قلبه جداً وكان يسعد باستقبال الجمهور لسماع صوته.

ماذا عن شخصية " المسحراتي " التي قدمها والتي ستظل عالقة في وجدان الناس أبد الدهر ؟!

" المسحراتي " كان برنامجاً اذاعياً تقدمه الاذاعة المصرية وكانت مهمة تلحينه مسندة لعدد من الملحنين وأسند اليه تقديم حلقات فقدمها بالشكل الاصلي التقليدي للمسحراتي - مع "طبلته " فقط، وبعد ذلك اسند اليه هذا العمل مع كلمات الشاعر العبقري فؤاد حداد وكونا ثنائيا جميلا ...

ماذا عن صداقاته خاصة في الوسط ومن هم المقربون إليه ؟

كانت له صداقات من الوسط وخارجه فقد كان شخصاً موسوعي المعرفة بسيط العشرة لذا فقد كان له العديد من الاصدقاء في كافة المجالات أما اصدقاؤه المقربون في الوسط فكانوا ، صلاح جاهين ، فؤاد حداد وامين الهنيدي وحسن فؤاد .

ماهو اللقب "المحبب" اليه الموسيقار أم الشيخ ؟

" ابو السيد " أو الشيخ سيد

كيف كانت علاقته بالأخوين محمود واسماعيل رأفت ؟

كانا اصدقاء لوالدي في بداية حياته ويمتلكان مكتبة موسيقية كانت هي المنهل الاساسي الذي استمد منه معظم ثقافته الموسيقية وتعلم العزف علي آلة العود بنفسه وهو معهم

هل كانت لديه طقوس خاصة أثناء انشغاله بأي عمل فني جديد ؟

معظم أعماله كانت في مكتبه لذلك لا أجزم بأنه له طقس خاص وما أستطيع أن أوضحه أنه كان " يدندن " علي العود ماكان يجول بخاطره في استعداده لأي لحن جديد

كيف كانت علاقة الموسيقار سيد مكاوي بسيدة الغناء ام كلثوم علي المستويين الشخصي والفني ولماذا رفض أن يدخل الآلات الحديثة كالجيتار والاروج في لحن " يامسهرني " ؟

كانا صديقين جدا علي المستوي الشخصي وحافظين للقرآن الكريم ومن طبقة واحده وكانت تحب المدرسة التي ينتمي اليها فن سيد مكاوي ورفضه دخول الآلات الحديثة حفاظاً علي الطابع الشرقي الاصيل

المنافسات الفنية مطلوبة والشيخ سيد ظهر في عصر العمالقة عبد الوهاب والسنباطي وغيرهما من المبدعين فما تأثير ذلك عليه؟!

كان والدي يحتفظ بعلاقات طيبة مع كل هؤلاء المبدعين والموسيقار السنباطي كان صديقا عزيزا له وكان الفنان محمد عبد الوهاب دائم الاتصال به يوميا في ازمته الصحية وكان الود والاحترام سائداً بين الجميع.

كيف كانت علاقته بصلاح جاهين ؟

كان صديق عمره وتوأمه الفني المحبب والمقرب الي قلبه قدما معا اجمل الاعمال التي ستظل في ذاكرة التاريخ لما فيها من بهجة وسرور وسعادة في حياة المصريين والوطن العربي.

عاش والدك فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات في القرن الماضي وهذه فترات كانت مليئة بالحركات الوطنية فماهي الألحان والاغاني التي قدمها وظروف هذه الفترات معه ؟

قدم ألحانا جميلة إبّان تلك منها نشيد " هنحارب " وازرع كل الارض مقاومة وانتهي الدرس - وكما قدم اعمال أخري في كل المناسبات الوطنية.

ما رأيك فيما قاله عن معركة السويس وأنها كانت سببا في شهرته ؟

ليست المعركة بذاتها ولكنه غني للجنود وكان اول حفل يغني فيه؛ فكانت مرحلة انتقالية بالنسبة له ليكون ملحنا ومطربا في نفس الوقت.

يتردد أن هناك موقفا بكي فيه الوالد فماهي ظروفه وماهو الظرف الذي صادفه اثناء تصوير إحدي حلقات " المسحراتي " في نادي اليخت ؟

لا اعرف شيئاً عن ما حدث في نادي اليخت، لكني رأيت بكاء والدي عند فقدانه صلاح جاهين وفؤاد حداد اعز اصدقائه.

ماهو الشيء الذي تعلمتيه منه وظل عالقا في وجدانك ؟

القناعة والبساطة والحب غير المشروط.

ماذا كانت تعني المرأة بالنسبة له ؟

والدته ووالدتي كانتا أكثر امرأتين يعتز بهما في حياته وكان يحترم المرأة ويؤمن بحقها في جميع مناحي الحياة كالرجل ولافرق بينهما.

هل أخذ والدك حقه من الشهرة والتكريم بعد هذا المشوار الفني الطويل من وجهة نظرك؟

لا اعتقد أنه نال مايستحق ولكني لا أنكر تكريمه في بعض المحافل وأطمع في ان يقوم احد المتخصصين بعمل دراسة نقدية عن مدرسته الموسيقية.

ماهي حكاية الطبيب الروسي الذي أراد أن يعيد إليه بصره ؟

بالفعل عرض عليه في فترة حكم الرئيس عبد الناصر السفر الي روسيا لاعادة النظر اليه لكنه رفض لاقتناعه التام بأن ما قدره له الله أفضل.

وكيف كان رد فعله عندما طلبت والدته أن تعطي له احدي عينيها؟

رفض بشدة وقال لقد تعودت الظلام وأخشي النور وقال ان دخول الانسان في حياة جديدة ليس عملا سهلا كما يتصور الناس.

لماذا لم يتعامل سيد مكاوي مع الفنان عبد الحليم حافظ ؟

لانه كان ينتمي لمدرسة موسيقية مختلفة وكان يقول إنه لايتدخل في عمل زملائه الذين تخصصوا في التلحين لعبد الحليم.

وماذا عن قصة الحب التي ربطت بين الوالد وزوجته الفنانة زينات خليل ؟

والدتي تعرفت علي الوالد عندما كانت تقوم بعمل رسم " اسكتشات " الليلة الكبيرة بحكم عملها كرسامة ، وقصتهما كانت من أجمل قصص الحب ولها الفضل الكبير في مشواره حيث إنها آمنت به ودعمته وكانت خير رفيقة له والي الآن تتذكر احلي ذكريات عاشتها معه ...

مارأيك في الفن هذه الايام ومن ترين فيه سيد مكاوي وهل تتبعين الحركة الفنية ؟

لم تعد الاعمال الفنية تحاكي الصورة الواقعية كما كانت في زمن الفن الجميل و الذوق الفني للاسف يعاني من انحسار كبير للموسيقي الشرقية والاصوات الغنائية تصاحبها فنون راقصة حائرة بين الاصالة والمعاصرة فحسب، ولا أري مثيلاً لسيد مكاوي ولا أظن أنني سأري لان هذه مواهب من عند الله وتختلف من شخص لآخر وان كنت أتمني أن تدوم مدرسة الفن الشرقي الاصيل.

هل لك ميول فنية وهل اكتسبت شيئاً من الوالد ؟

كل ما اكتسبته من أشياء جميلة وصفات حسنة من سيد مكاوي ووالدتي بالتأكيد لأنهما علماني معني الحياة ولهما الفضل الكبير علي بعد الله" سبحانه وتعالي وأنا أهوي الموسيقي والشعر والرسم.