الأحد 2 يونيو 2024

السيسي يعرض الرؤية الأفريقية أمام قمة السبع الكبار.. خبراء: الرئيس سيطرح قضايا القارة وينقل تطلعاتها لتعميق الشراكة مع الدول السبع الكبرى ودعم التطور في أفريقيا بكافة المجالات

تحقيقات24-8-2019 | 16:41

أكد خبراء سياسيون أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة مجموعة السبع بفرنسا تعكس الدور المصري في المنطقة والثقل الإقليمي لمصر، موضحين أن الرئيس سيعرض أمام القمة قضايا القارة الأفريقية وينقل تطلعاتها لتعميق الشراكة مع دول السبع وملامح التطور الذي تشهده في كافة المجالات.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل اليوم السبت، إلى مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث سيلقي الرئيس كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا، تتناول عرض الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة.


وتتناول قمة الدول السبع هذا العام عددًا من الموضوعات، بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلًا عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.


كما سيلتقي الرئيس السيسي على هامش فعاليات القمة مع عدد من قادة الدول المشاركة، لبحث العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

 

عرض قضايا القارة الأفريقية

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة السبع توضح أهمية الدور المصري وثقله في المنطقة وأهمية عرض رؤية مصر بين الدول السبع المجتمعة، مضيفة إن القمة ستناقش قضايا مختلفة بعضها يخص المنطقة والقارة الأفريقية.

 

وأكدت بكر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر ستشرح رؤيتها في كافة القضايا المطروحة على مائدة القمة، موضحة أن القمة فرصة لعقد لقاءات ثنائية بين الرئيس وقادة الدول والمؤسسات المشاركة لتناول العلاقات الثنائية والتعاون المشترك وكذلك الملف الاقتصادي بما يؤدي لجذب استثمارات لمصر وعرض تطورات ونجاحات الإصلاح الاقتصادي.

 

وأشارت إلى أن الملف الاقتصادي والتنموي هام للغاية وحاضر بشكل دائم على أجندة أولويات الرئيس خلال زياراته الخارجية، موضحة أن قضايا القارة الأفريقية أيضا تشغل أولوية خلال مشاركة الرئيس السيسي بقمة السبع في ضوء الدور المصري الهام بشأن القارة الأفريقية وباعتبار مصر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

 

وأوضحت أن مصر تحاول عمل تشبيك وربط بين الدول الـ55 الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والدول العربية والأوروبية والصين والقوى العظمى، مشيرة إلى أن الرئيس سيعرض كافة قضايا القارة خلال كلمته في قمة السبع.

 

تعميق الشراكة مع الدول السبع

ومن جانبه، قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في قمة مجموعة السبع بمدينة بياريتز بفرنسا بصفته رئيسا للدولة المصرية والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي العام الجاري، مضيفا إن مجموعة السبع هامة لأنها تضم أكبر الدول الصناعية في العالم.

 

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الدول تمثل ثلثي الاقتصاد العالمي واجتماعاتها دائما لها تأثير في القضايا السياسية والاقتصادية، مضيفا إن مصر ستشارك في المحور الثاني الخاص بالشراكة مع أفريقيا وسيشارك معها أربعة دول أفريقية أخرى، وسيعرض الرئيس السيسي رؤى مصر بشأن التحول الرقمي والصحة وتمكين المرأة والبيئة.

 

وأضاف أن هذه المجالات مطروحة على مائدة قمة السبع، وستنعكس على الحوار مع الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر ستشارك أيضا في اجتماعات مجموعة أخرى تضم الاقتصاديات المتقدمة مثل الهند وتشيلي وأستراليا وأسبانيا، وستعرض مصر التطورات الاقتصادية في الدول الأفريقية وأهمية دعم الدول الكبرى لهذه التطورات.

 

وأكد أن الرئيس السيسي قادر على نقل تطلعات القارة الأفريقية وسيعرض ملامح التطور الذي تشهده القارة في مختلف المجالات وخاصة في قضايا البيئة وتمكين المرأة والتحول الرقمي والصحة، مضيفا إن الدول الأفريقية شهدت تطورا في هذه المجالات ومن المهم إطلاع الدول الصناعية الكبرى على هذا التطور والحصول على دعم هذه الدول للقارة في الفترة القادمة.