السبت 18 مايو 2024

بعد دفاع السيسي عن حقوق المرأة أمام قمة «G7».. برلمانيات: الرئيس حقق انتصارات كبيرة لها.. ويعتبرها شريكًا رئيسيًا لتحقيق التنمية المستدامة في مصر وقارة إفريقيا

تحقيقات25-8-2019 | 17:08

أشادت برلمانيات، بدفاع الرئيس السيسي عن حقوق المرأة الإفريقية ومطالبة العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين في القارة الإفريقية كأحد الركائز لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة السمراء، موضحات أن الرئيس يتمسك بحقوق المرأة كاملة ومن أكبر المدافعين عنها، لافتات إلى أن الرئيس أحرز انتصارات كبيرة للمرأة المصرية.

 

وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال جلسة الشراكة مع أفريقيا، ضمن فعاليات قمة السبع المقامة فى فرنسا.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تناولنا لأسس التنمية المستدامة لن يكون مكتملاً، دون التطرق لأولويات وجهود القارة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وذلك إيماناً بقدرة المرأة الإفريقية على الدفع قدماً بمسيرتنا التنموية بمختلف أركانها.

 

وستعقد، اليوم الأحد، جلسة عن الاقتصاد العالمي بالإضافة لجلسة أخرى عن تعزيز المساواة بين الجنسين والانتفاع بالتعليم وبالخدمات الصحية الجيدة، كما يتضمن جلسة عن تعزيز الشراكة مع إفريقيا، وهى الجلسة التى ستشهد كلمة للرئيس السيسى؛ بالإضافة إلى غداء عمل يتضمن بحث ملف مكافحة أوجه انعدام المساواة فى المصير.

 

وتتناول قمة الدول السبع هذا العام عددًا من الموضوعات، بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلًا عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.

 

وتأتي مشاركة مصر في هذه القمة بناء على دعوة تلقاها الرئيس السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون رئيس المجموعة عام ٢٠١٩.

 

تحديات القارة الإفريقية

 

النائبة نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب، قال إن الرئيس السيسي ركز على 4 محاور هامة أمام قمة الدول السبع الكبرى، وهي تحقيق المساواة بين الجنسين وحصول المرأة على حقوقها كاملة، بجانب التحول الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة، ومكافحة الفساد في القارة الإفريقية، وفرض الاستقرار والقضاء على المليشيات في ليبيا.

 

وأضافت عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي أحرز انتصارات كبيرة للمرأة المصرية ويعمل على تحقيق نظام قاري متكامل لمنح المرأة الإفريقية امتيازات متساوية مع الرجل ضمن خطط الرئيس للنهوض بالقارة السمراء، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي لن يترك فرصة إلا وحاول الدفاع عن حقوق المرأة والاعتراف بأحقيتها في المساواة والحصول على الفرص كاملة.

 

وأشارت «أبو العمرو» إلى أن الرئيس تمسك بضرورة التحرك الرقمي ومكافحة الفساد لتحقيق التنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية باعتبارها بأكبر المعوقات أمام تحقيق النهوض المتكامل بالقارة الأفريقية، لافتة إلى أن الرئيس السيسي وضع تحديات القارة الأفريقية أمام المجتمع الدولي من أجل الحصول على الدعم اللازم في تحقيق التنمية المستدامة.

 

انتصار للمرأة

 

وقالت النائبة إيفيلين متى، عضو مجلس النواب، إن الرئيس السيسي تمسك بحصول المرأة الإفريقية على حقوقها كاملة وتحقيق العدل والمساواة بين الجنسين باعتبارها أهم الركائز لتحقيق التنمية في القارة السمراء، مشيرة إلى أن الرئيس من أكبر الداعمين للمرأة في المحافل الدولية والإقليمية والمحلية هادفا إلى تحقيق تنمية مستدامة قائمة على تحقيق العدل والمساواة في القارة.

 

وأكدت النائبة البرلمانية لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي يتمسك بالتحول الرقمي كأحد العوامل الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة والتكامل الاقتصادي، لافتة إلى أن الرئيس يدرك حجم التحديات وأسرع الطرق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل التحديات والمعوقات القائمة.

 

وأشارت إلى أن الرئيس ضرب على عنصر هام خلال كلمته بالقمة الإفريقية وهو تحديات الفساد في القارة الإفريقية، متطرقا إلى توصيات المؤتمر الأول "المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد" والذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف يونيو الجاري، مطالبا المجتمع الدولي بمساعدة دول القارة في استرداد الأموال التي اكتسبت بطرق غير شرعية وتواجد في بنوك دولية، مؤكدة أن الرئيس شدد على أن الفساد من أكبر معوقات التنمية في القارة الإفريقية.


    الاكثر قراءة