الإثنين 27 مايو 2024

«فهمي»: مصر تستهدف شراكة مستمرة بين الاتحاد الأفريقي ومجموعة السبع

أخبار26-8-2019 | 14:09

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة مجموعة السبع جاءت بصفته رئيسا لمصر ورئيسا للاتحاد الأفريقي في العام الجاري، مضيفا إن الطرح المصري الذي عرضه الرئيس في كلمتيه اليوم أمام جلسة التغير المناخي وأمس في جلسة الشراكة مع أفريقيا يعكس كافة قضايا وحلول أزمات القارة الأفريقية.

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تستهدف شراكة مستمرة بين الاتحاد الأفريقي ومجموعة السبع، مضيفا إن لقاءات الرئيس الثنائية على هامش القمة مع قادة الدول المشاركة جاءت في هذا السياق، إلى جانب تعزيز التعاون الثنائي، كلقائه أمس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتعاون في مجال الاستثمار وغيره.

وأضاف إن لقاء السيسي وترامب أكد الدور المحوري لمصر في استقرار الإقليم وثناء الرئيس الأمريكي على ما تقوم به مصر من جهود، مؤكدا أن العلاقات المصرية الأوروبية ستشهد تطورا كبيرا بعد قمة السبع وهذا سينعكس على ملفي الاستثمار والأمن ومواجهة الإرهاب، فضلا عن أن مصر تحجز مكانها الآن بين الاقتصاديات الكبرى.

وأشار إلى أن كلمة الرئيس اليوم استعرضت تأثير التغيرات المناخية في العالم على القارة الأفريقية واعتبارها الأكثر تضررا من هذه التغيرات وكذلك ضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجي، مضيفا إن هذا يكمل ما عرضه الرئيس في كلمته أمس من قضايا التحول الرقمي والهجرة غير الشرعية وتمكين المرأة.

وأكد أن الرئيس عرض قضية الشراكة الأفريقية الأوروبية وأجندة 2063 وتمكين المرأة، مضيفا إن مصر من الآن فصاعدا مصر ستكون ضمن المجموعة الاقتصادية الكبرى، فالرئيس السيسي شارك في قمم ومحافل دولية سابقة آخرها قمة العشرين، وسيتجه بعد قمة السبع إلى اليابان للمشاركة في قمة التيكاد.

ولفت إلى أن طرح الرئيس السيسي يتماشى مع أفكار الاتحاد الأفريقي في القمم الأفريقية الأخيرة، حيث تنقل الدول الأفريقية رسالتها عبر مصر، مضيفا إن المشاركة المصرية في قمة السبع تعطي لمصر أكبر قدر من المصداقية في العالم حيث تترجم الإشادات الدولية بالدور المصري ونجاحها الاقتصادي إلى صور من الشراكة والتعاون.