الخميس 4 يوليو 2024

ماكرون: مجموعة الدول السبع تدعو لعقد مؤتمر دولي واسع حول ليبيا

26-8-2019 | 19:40

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي اختتمت أعمالها اليوم في مدينة بياريتز الفرنسية، أكدت الدعم الكامل لليبيا وضرورة التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار والتوصل الى حل سياسي يضمن استقرار ليبيا، بالاضافة الى تنظيم مؤتمر دولي يضم كافة الأطراف المعنية بالملف الليبي.


وأضاف ماكرون خلال المؤتمر الصحفي الختامي لقمة الـ7، أن المجموعة تدعم أيضا خارطة الطريق التي أعدها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، مشيرا إلى أن المؤتمر الدولي بشأن ليبيا سيتم الإعداد له خلال الأسابيع القادمة في باريس ولندن بمشاركة الاتحاد الإفريقي.


وفيما يتعلق بسوريا، قال ماكرون إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتريتش قدم عرضا بشأن تطورات الأوضاع في سوريا، مشيرًا إلى القلق إزاء الوضع في إدلب وضرورة حماية المدنيين والعاملين في منظمات الإغاثة والصحفيين والمدافعين عن الحقوق، وأهمية عدم إفلات أي مسئول عن جرائم عنف من العقاب.


وأضاف أن الدول الأعضاء في مجموعة السبع حريصة على استمرار منطقة شمال شرق سوريا منطقة عازلة لتعزيز الاستقرار في سوريا، وعلى الإسهام في الدفع نحو الانتهاء من تشكيل لجنة صياغة للدستور في سوريا بضمان قيام سوريا تشمل جميع أطياف مواطنيها بحيث يشارك جميع المواطنين في تقرير مصير ومستقبل بلادهم.


ولفت ماكرون إلى الاجتماع الذي يجري الإعداد لعقده في سبتمبر المقبل على مستوى قادة مجموعة نورماندي لبحث الأزمة بين أوكرانيا وروسيا والعمل على إيجاد تسوية لها.