الإثنين 3 يونيو 2024

بورتوريكو تستعد لوصول العاصفة الاستوائية دوريان

28-8-2019 | 17:27

يستعد سكان بورتوريكو اليوم الأربعاء لوصول العاصفة الاستوائية دوريان التي تتوقع الارصاد الجوية أن تضرب الجزيرة التي دمرها الاعصار ماريا قبل عامين.


وتوقع خبراء الأرصاد الأمريكيون أن تضرب العاصفة شرق بورتوريكو المكتظ بالسكان، بقوة تقترب من قوة إعصار في وقت لاحق اليوم. واصدرت السلطات إنذارا من إعصار في الجزر العذراء الأمريكية.


والمسار الأخير للعاصفة دوريان يضعها على خط سواحل فلوريدا المطلة على الأطلسي بحلول نهاية الأسبوع، مع عوائق قليلة يمكن أن تضعفها بعد بورتوريكو.


وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ في بورتوريكو، وهي أرض أمريكية، ما يتيح صرف المساعدة الفيدرالية للسلطات المحلية رغم شكواه عبر تويتر من جهود تلك السلطات للتصدي للإعصار ماريا.


وغرّد ترامب "نراقب عن كثب العاصفة الاستوائية دوريان أثناء توجهها، كالعادة، إلى بورتوريكو. الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ والآخرون مستعدون وسيقومون بعمل رائع".


وأضاف "عندما يقومون بذلك، أخبروهم، ووجهوا لهم الشكر الكبير، ليس كالمرة السابقة. وهذا يشمل رئيس بلدية سان خوان غير الكفؤ".


وكان الاعصار ماريا وهو من الفئة الرابعة، قد دمر شبكة الكهرباء الهشة أساسا، وشل الخدمات العامة وشرد العديد من الأهالي.


وجاء في مسح وافقت على نتائجه الحكومة التي قالت في البدء إن 64 شخصا قضوا، أن نحو ثلاثة آلاف شخص لقوا حتفهم جراء الإعصار والاضطرابات التي أعقبته.


وستكون العاصفة دوريان، رغم أن قوتها أقل بكثير من الإعصار ماريا، أول اختبار كبير لجهود إنعاش الجزيرة.

وعند الساعة 12,00 بتوقيت جرينتش كانت العاصفة على بعد 95 كلم جنوب شرق سانت كروا ترافقها رياح بسرعة 95 كلم وهي تشق طريقها نحو الجزر العذراء الأمريكية وبورتوريكو.


ومن المتوقع أن تتسبب بتساقط ما بين 100 إلى 150 ملم من الأمطار على بورتوريكو والجزر العذراء.

ويقول خبراء الارصاد إن مسار العاصفة الحالي هو في اتجاه شرق بورتوريكو، قرب العاصمة سان خوان، على ان يبلغ في نهايته الساحل الشرقي لفلوريدا.