الأحد 30 يونيو 2024

الرئيس يبدأ زيارة رسمية إلى الكويت.. خبراء الاقتصاد لـ "الهلال اليوم".. " جوالات الرئيس تعمق العلاقات بين البلاد"

تحقيقات31-8-2019 | 16:52

"جوالات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدول العالم، تعمل على تعميق العلاقات الاقتصادية والدولية" هكذا أوضح خبراء الاقتصاد في حديثهم لـ "الهلال اليوم"، فخلال ساعات قليلة يصل الرئيس السيسي، الكويت، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما يجرى توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت خلال الزيارة.

 تعميق العلاقات

قال الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده، إن هناك علاقات اقتصادية قوية بين مصر والكويت، نتجت عنها توقيع العديد من الاتفاقيات الدولية، أبرزها في مجال تنمية شبة جزيرة سيناء، بجانب أنها أول من وقفت بجوار مصر بعد ثورة 30 يونية واعترفت بها.

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، جوالات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل على تعميق العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية، وذلك من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات في شأن الاقتصادي والدولي، مشيرا إلى أن زيارة السيسي لكويت سينتج عنها بالتأكيد توقيع اتفاقيات جديدة.

وأشار إلى أن الكويت وقعت العديد من الاتفاقيات مع مصر خلال السنوات الماضية، من ضمنها توقيع اتفاقية بقيمة  5 مليارات جنيه مصري في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وعن حضور الرئيس السيسي القمم الاقتصادية الكبرى كمجموعة السبع الكبار وقمة التيكاد باليابان، أوضح أن العالم يريد التقرب من مصر خلال الفترة الحالية، لأنها تعد من أهدا مكان في العالم ومنطقة الشرق الأوسط، فالعالم كله على صفيح ساخن، أما هي فلديها كافة التشريعات والقوانين لإقامة الاستثمارات، بجانب أنها بوابة أفريقيا، وامتلاكها قناة السويس.

 أول من وقفت بجوار مصر

قالت الدكتورة بسنت فهمي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الكويت، ستشهد توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت.

وأضافت الخبيرة الاقتصادية في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن علاقة مصر والكويت قوية، فمنذ اللحظة الأولى بعد ثورة 30 يونية، أعلنت وقفها بجانب مطالب الشعب المصري، وخصصت نحو 2 مليار دولار في البنك المركزي، مليار دولار منحة لا ترد، ومليار دولار وديعة خاصة بالمشتقات النفطية.

وأشارت إلى أن الكويت تعد من أبرز الدول المستثمرة في مصر وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى الدول العربية، وفي المستوى الرابع على مستوى العالم، حيث تبلغ حجم التدفقات الاستثمارية في مصر نحو 4.7 مليار دولار.

حجم الاستثمارات

1- بلغت حجم التدفقات الاستثمارية الكويتية إلى مصر 4.7 مليار دولار.

2- تجمع مصر والكويت شراكة إستراتيجية في شتى المجالات منذ عام 1919.

3- تحتل الكويت المرتبة الخامسة في قائمة الدول المستثمرة في مصر

4- بلغت نسبة زيادة التبادل التجاري خلال عام 2018 بين مصر والكويت 52.9%.

5- حجم تمويل الصندوق الكويتي للتنمية في مصر بلغ 3.3 مليار دولار.