الثلاثاء 11 يونيو 2024

دعم اقتصادي وأمني مشترك بين مصر والكويت.. وخبراء: 10 مليارات دولار مكاسب متوقعة من زيارة الرئيس.. وأمن الخليج خط أحمر.. والقاهرة تعزز تعاونها المشترك مع الأشقاء العرب

تحقيقات1-9-2019 | 14:09

تحقق زيارة الرئيس السيسي لدولة الكويت مكاسب اقتصادية وسياسية وأمنية كبرى، وفقا لتقديرات الخبراء، الذي أكدوا أن التعاون بين البلدين ضخم في شتى المجالات فضلا عن العم الكويتي للشعب المصري في ظل التحديات التي واجهتها، متمسكين بضرورة التشاور والتواصل المستمر من التوافق في عدد من الملفات المشتركة المتعلقة بالتعاون في شتى المجالات وعلى رأسها أمن الخليج.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى دولة الكويت الشقيقة أمس السبت في زيارة هي الثالثة له منذ توليه الرئاسة، وكان فى استقباله بمطار الكويت الدولى الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، وولى العهد الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح وكبار رجال الدولة بالكويت.

وتأتي زيارة السيسي إلى الكويت، وهي الثالثة له منذ توليه الرئاسة في يونيو 2014؛ حيث كانت الزيارة الأولى في الخامس من يناير 2015، بينما كانت الزيارة الثانية في السابع من مايو 2017، استكمالا للزيارات المتبادلة بين البلدين الشقيقين، والتي تستهدف النهوض بالتعاون الثنائي في كافة مجالات العمل المشترك، من أجل تعزيز علاقات التعاون التاريخية الراسخة والمتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات الحيوية، إيمانا بوحدة الهدف والمصير والتطلع إلى مستقبل مزدهر.

وتكتسب الزيارة أهمية كبيرة نسبة إلى توقيتها، نظرا للتحديات الجسام التي تعصف بالعالمين العربي الإسلامي، وتؤكد أهمية العمل العربي المشترك؛ للتصدي لتلك التحديات، ومواجهة التهديدات التي تهدد مستقبل المنطقة، والتي تتطلب العمل على تعزيز المصالح المشتركة في شتى المجالات.

10 مليارات دولار

أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، قال إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الكويت، تشهد توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت، متوقعا أن تصل هذه الاتفاقيات إلى 10 مليارات دولار.

وأضاف الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» أن هذه هي الزيارة الثالثة للرئيس إلى الدولة الشقيقة الكويت، منذ توليه الحكم في 2014، وهي زيارة غاية في الأهمية من حيث التوقيت والموضوعات المطروحة على طاولة النقاش، نظرا للتحديات الجسام التي تعصف بالعالمين العربي الإسلامي، وتؤكد أهمية العمل العربي المشترك، للتصدي لتلك التحديات، ومواجهة التهديدات التي تخيم على مستقبل المنطقة، والتي تتطلب العمل على تعزيز المصالح المشتركة في شتى المجالات.

ولفت إلى أن الكويت وقفت مع خيارات الشعب المصري ومطالبه المشروعة في الأمن والتنمية، والزيارة تعكس خصوصية العلاقة بين الشعبين والزعيمين خاصة في مواجهة الأزمات والتحديات المشتركة.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الماضية، شهدت العلاقات بين البلدين زيارات متبادلة، ومنها زيارة أمير الكويت إلى مصر، للمشاركة في القمة العربية-الأوربية، والتي عقدت في شرم الشيخ في فبراير الماضي، وزيارة رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال إلى الكويت في يناير الماضي، وزيارة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم إلى مصر في مارس الماضي.

وأوضح أن حجم التدفقات الاستثمارية الكويتية في مصر بلغ 4.7 مليار دولار، فيما بلغت نسبة التبادل التجاري ما بين البلدين 52.9% في عام 2018، كما أن حجم تمويل الصندوق الكويتي للتنمية في مصر بلغ 3.3 مليار دولار، وأن الجالية المصرية تقوم بدور مهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالكويت حيث وصل حجمها حاليا إلى نحو 700 ألف مصري.

دعم أمن الخليج

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس السيسي للكويت تأتي تدعيما للعلاقات الثنائية القوية التي تربط البلدين تاريخيا في المجالات كافة، مشددا على ضرورة التمسك بالدعم المصري لأمن المنطقة ودول الخليج خاصة والدول العربية عامة في مختلف المراحل.

وأكد النائب البرلماني لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي يتمسك بدعم القضايا العربية ولن يسمح بأي تهديد لأمن الخليج في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة وتعديات طهران على السفن التجارية والناقلة للبترول في محاولة للتحرش بالدول العربية وضغط على الولايات المتحدة الأمريكية0.

وأشار النائب البرلماني، إلى أن الكويت ومصر تربطهما علاقات قوية اقتصادية أيضا حيث تعتبر من أول الدول العربية المستثمرة في مصر فضلا عن المساعدات والمنح التي تقدمها لخطط التنمية ودعم الأسر الفقيرة والأشد فقرا، بجانب دعم الصناديق الخاصة بالمشاريع التنموية التي تساهم في توفير فرص عمل للشباب.