الأربعاء 26 يونيو 2024

بدء أعمال اللجنة الاقتصادية للتحضير لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

2-9-2019 | 14:01

بدأت اليوم الاثنين  بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اللجنة الاقتصادية العربية برئاسة فلسطين ويمثلها مدير عام المنظمات العربية والاسلامية والاقتصاد الوطني  للتحضير للدورة الوزارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (104) المقررة الخميس.

واكد السفير كمال حسن علي الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية اهمية الاجتماع موضحا ان اللجنة  تناقش على مدى يومين الملف الاقتصادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية المقبلة في دورتها الـ31 والتي تعقد في مارس المقبل، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات الدورة ال 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الامانة العامة فيما بين دورتي المجلس 103 و104 في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

كما تناقش تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والتي عقدت في بيروت يناير الماضي، بالإضافة إلى بحث متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية والاعداد للقمة الخامسة.

واضاف ان اللجنة ستناقش  أيضا محور أعمال الدورة (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي )إلى جانب مناقشة بند حول الاستثمار في الدول العربية.

كما تنظر اللجنة الاقتصادية في عدد من البنود الدورية المتعلقة بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2019، وتقرير الامن الغذائي العربي لعام 2018 إلى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.