الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الشهابي: «الجيل» يبحث عن تحالفات حزبية لخوض انتخابات مجلس الشيوخ

3-9-2019 | 16:21

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن الحديث عن انتخابات مجلس الشيوخ يجب أن يكون مرتبطا بالنظام الانتخابي الذى ستجرى الانتخابات على أساسه، حتى يستطيع أي حزب التحرك على هذا الأساس وخوض الانتخابات.

وأكد رئيس حزب الجيل لـ«الهلال اليوم» إن حزبه يفضل أن تكون الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة النسبية غير المشروطة، وفى هذه الحالة فإن الحزب يفضل أن يخوض الانتخابات ضمن تحالف واسع يضم أكبر عدد من الأحزاب الداعمة للدولة والمؤيدة للخط العام للسياسات الاقتصادية والاجتماعية والخارجية.

ولفت إلى أن هذا التحالف سيكون الظهير البرلماني للدولة في مجلس الشيوخ لذلك فإن حزبه يجرى مناقشات مع تلك الأحزاب للوصول إلى رؤى مشتركة في أسس قيام هذا التحالف وكيفية تكوين القائمة التي ستخوض الانتخابات.

وتابع:" إذا كان النظام الانتخابي هو النظام الفردي فإن هذا النظام سيضع عقبات وعراقيل أمام الأحزاب السياسية بسبب سيطرة رأس المال والطائفية والطبقية والعزوة العائلية على مجريات العملية الانتخابية ونتائجها لذلك نرجو أن تجرى الانتخابات بنظام القائمة النسبية غير المشروطة فقط أو بالنظام المختلط الذي يجمع نظام القائمة بالنظام الفردي، وفى كل الأحوال فإن حزب الجيل سيخوض انتخابات مجلس الشيوخ بعدد من قيادته في المحافظات.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، قد أعلنت في أواخر شهر أبريل الماضي أن أكثر من 23 مليون ناخب صوتوا بالموافقة على التعديلات الدستورية والتي تضمنت استحداث مجلس الشيوخ، بنسبة 83ر88 %، فيما بلغ إجمالي من صوت بلا بلغت مليونين و945 ألفا و680 ناخبا بنسبة 11.17 %.

وقبلها بأيام، وافق مجلس النواب المصري، على التعديلات الدستورية بأغلبية 531 عضوا مقابل رفض 22 عضوا من إجمالي 554 عضوا حضروا الجلسة، وفقا لما نقله التلفزيون الرسمي بالبلاد على لسان، علي عبدالعال، رئيس المجلس.