الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادي يتوقع خفض جديد لسعر الفائدة على الإيداع والإقراض

اقتصاد10-9-2019 | 20:10

قال حسام الغايش الخبير الاقتصادي، إن تراجع معدل التضخم السنوي لشهر أغسطس إلى 6.7% مقابل 13.6% لنفس الشهر العام السابق؛ يدل على أن سياسات تقليل معدل التضخم التي انتهجتها مصر لاقت نجاحا كبيرا.


وأضاف "الغايش" في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن تراجع معدل التضخم جاء تأكيدا لتحسن المؤشرات الاقتصادية، وبالتالي فإن المتوقع خلال الأشهر القليلة القادمة استمرار تحسن معدلات التضخم.


وتوقع الخبير الاقتصادي، أن يتم خلال الفترة القادمة تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، خاصة وأن الجنيه المصري مازال من المتوقع ارتفاعه أمام باقي العملات الأجنبية؛ مما يدل على مزيد من التراجع في معدلات التضخم نتيجة تحسن قيمة العملة المحلية.


وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي بنحو0.7 % مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليسجل 314.8 نقطة، فى حين تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي ليبلغ 6.7 % مقارنة بالشهر المناظر من عام 2018 والذي سجل فيه 13.6%.


وأوضح الإحصاء - فى بيانه الشهري عن أسعار المستهلكين، أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري بلغ 11.5 % مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.


وأشار إلى أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 1 % مقارنة بالشهر السابق عليه، كما ارتفعت بنحو 6.1 % مقارنة بشهر أغسطس 2018.


ولفت إلى أن معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي ارتفع فى الحضر بنحو 0.7 % مقارنة بالشهر السابق عليه ليبلغ 307.9 نقطة، فى حين بلغ معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي 7.5 % مقارنة بالشهر المناظر من 2018، وفى الريف.. زاد معدل التضخم خلال الفترة المذكورة بنحو 0.8 % مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليبلغ 323 نقطة، وبلغ معدل التضخم السنوي 6 % مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.


    الاكثر قراءة