الثلاثاء 18 يونيو 2024

دبلوماسي: الرئيس سيمثل القارة الأفريقية ويعرض رؤيتها للتنمية أمام الأمم المتحدة

أخبار22-9-2019 | 13:05

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام هي المشاركة السادسة له في هذا المحفل الدولي، مضيفا إن الرئيس يقدم بيانا مصريا بشأن سياسة الدولة تجاه الأزمات الراهنة وسبل حلها وتطورات الأوضاع الداخلية.

 

وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس سيتناول خلال كلمته المرتقبة الثلاثاء المقبل عددا من القضايا ومن أبرزها الأزمة الليبية التي توليها مصر اهتماما بالغا، وكذلك القضية الفلسطينية والتأكيد على حل الدولتين كحل شامل وعادل، مضيفا إن مكافحة الإرهاب أيضا لها حضور بارز خلال الكلمة لأنها قضية تؤرق مصر والعالم في الوقت الراهن.

 

وأشار إلى أن الشأن الأفريقي سيشغل أولوية أيضا خلال كلمة الرئيس بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري، وسيعرض الرؤية الأفريقية لاحتياجاتها فيما يخص التنمية المستدامة والتنمية البشرية والصحة والتعليم ونقل التكنولوجيا وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري، وتغير المناخ الذي تعاني منه أفريقيا ويؤدي للتصحر.

 

وأضاف إن الرئيس سيعرض أيضا نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وما حققته مصر من تقدم في هذا الشأن، مشيرا إلى أن المشاركة هي فرصة لعقد الرئيس لقاءات ثنائية مع عدد من قادة الدول على هامش اجتماعات الجمعية العامة، وهذه تحمل أهمية كبرى لدعم العلاقات الثنائية والمواقف الإقليمية.

 

وأكد أن الرئيس يمثل مصر والاتحاد الأفريقي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيعرض المواقف المصرية بشأن القضايا الراهنة وتأكيد ضرورة الحل السلمي للأزمات وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، مضيفا إن اليمن تشهد حربا مستمرة منذ خمس سنوات وقد تمتد لأكثر من ذلك طالما لم يتفاوض جميع الأطراف للوصول لاتفاق سياسي وتطبيقه.