السبت 29 يونيو 2024

جانتس يبحث عن استقطاب الأحزاب الدينية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

22-9-2019 | 14:00

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد ، أن زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني جانتس، سيعمل على استقطاب الأحزاب اليمينية في إسرائيل، والمتحالفة مع خصمه السياسي حزب الليكود، الذي يرأسه رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتانياهو.


وقالت قناة "ريشت كان" الإسرائيلية، نقلا عن مسؤولين في حزب "أزرق أبيض" قولهم "سنحاول جلب الأحزاب الدينية للائتلاف، حتى بدون رئيس حزب إسرائيل بيتنا، أفيجدور ليبرمان، 17 مقعدا يملكها حزبا شاس ويهودية التوراة فهي أكثر من 8 مقاعد لحزب إسرائيل بيتنا".


وفي السياق ذاته، قال موقع "واللا" الإسرائيلي إنه "من المتوقع أن يعلن ليبرمان، اليوم أن حزبه لن يوصي رئيس الدولة هذا المساء بأي من المرشحين للحكومة المقبلة .. سواء جانتس أو نتانياهو".


وأضاف الموقع أن "هذا القرار سيتخذ إذا لم يتعهد أي من المرشحين بتشكيل حكومة واحدة تشمل حزب إسرائيل بيتنا، الذي يرأسه ليبرمان مع أحزابهم".


ويجتمع الرئيس الإسرائيلي، على مدار اليوم وغدا، مع قادة الأحزاب الإسرائيلية للاستماع لتوصياتهم باختيار رئيس مقبل للحكومة الإسرائيلية، بعد النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية، والتي أفرزت تقدما غير حاسم لمعسكر اليسار والوسط والعرب، الذي يقوده جانتس، على معسكر اليمين الذي يقوده نتانياهو.


ووفقا لأحدث النتائج، فإن كتلة اليسار والوسط والقائمة العربية، حصدت نحو 57 مقعدا من أصل 120 في الكنيست المقبل، ما يعني أنها ستحتاج لأربعة مقاعد على الأقل لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، فيما حصلت كتلة اليمين التي تضم إلى جانب حزب الليكود، أحزابا يمينية متطرفة أخرى على 55 مقعدا.