الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير اقتصادي: تحسن تصنيف مصر الائتماني دفع المستثمرين لشراء السندات حكومية

اقتصاد25-9-2019 | 13:40

نجحت الحكومة في جذب عروض لشراء سندات خزانة بالعملة المحلية طرحها البنك المركزي الاثنين الماضي، لصالح وزارة المالية، وتم قبول 5.8 مليارات جنيه حيث فاقت العروض المقدمة 4.2 مرات القيمة المستهدفة لسندات أجال 5 سنوات و أكثر و3 مرات لسندات أجال 10 سنوات.

وقامت وزارة المالية بطرح اكتتاب في سندات آجال خمسة وعشرة سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه ليصل إجمالي العروض التي تلقتها وزارة المالية نحو 9 مليارات جنيه، وبلغ سعر الفائدة اقل من 14.5%.

فمن جانبه أوضح الخبير الاقتصادي رشاد عبده، إن السندات الحكومية هي نوع من الاستثمارات القائمة على الدین، حیث يقوم المستثمر بإقراض أموال للحكومة مقابل سعر فائدة متفق علیه، وذلك من أجل الإنفاق على مشاريع أو بنية تحتية جديدة، ويمكن للمستثمرين استخدامها للحصول على عائد محدد يدفع على فترات منتظمة.

وأضاف عبده في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن زيادة طرح تلك السندات يساهم في خلق فرص واعدة للاقتصاد، من خلال زيادة الاحتياطات النقدية، وإقامة مشروعات البنية التحتية ومشاريع جديدة في كافة المجالات.

وأوضح أن تحسن الوضع الاقتصادي في مصر دفع الحكومة لطرح مزيد من السندات، مشيرا إلى أن  السبب في إقبال المستثمرين على شراء السندات خلال الفترة الحالية، يرجع إلى انخفاض سعر الجنيه المصري أمام الدولار، وتحسن تصنيف مصر الائتماني.

    Dr.Radwa
    Egypt Air