الخميس 20 يونيو 2024

بسنت فهمي: تراجع الدولار وتحسن التصنيف الائتماني وراء نجاح طرح السندات

اقتصاد25-9-2019 | 15:02

قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان، إن إقبال المستثمرين الأجانب على شراء السندات؛ يؤكد ثقة المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية في استقرار الاقتصاد المصري.

وأضافت فهمي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن طرح السندات يعد إحدى الحلول التي لجأت لها الحكومة لتنمية الاقتصاد المصري، كما أنه يعد أحد الأدوات المستخدمة للتغلب على عجز الموازنة.

وأشارت إلى أن تحسن المؤشرات الاقتصادية كتراجع الدولار أمام الجنيه المصري، وتحسن تصنيف مصر الائتماني، كانت سبب في زيادة إقبال المستثمرين على شراء السندات الحكومية، متوقعة قيام البنك المركزي بطرح المزيد من السندات خلال الفترة المقبلة.

 وكانت الحكومة نجحت في جذب عروض لشراء سندات خزانة بالعملة المحلية طرحها البنك المركزي الاثنين الماضي، لصالح وزارة المالية، وتم قبول ٥.٨ مليارات جنيه حيث فاقت العروض المقدمة ٤.٢ مرات القيمة المستهدفة لسندات أجال 5 سنوات و أكثر و3 مرات لسندات أجال 10 سنوات.

وقامت وزارة المالية بطرح اكتتاب في سندات آجال خمسة وعشرة سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه ليصل إجمالي العروض التي تلقتها وزارة المالية نحو 9 مليارات جنيه، وبلغ سعر الفائدة اقل من 14.5%.