الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير الخارجية التونسي يؤكد موقف بلاده الداعم لمطالب الشعب الفلسطيني المشروعة

27-9-2019 | 10:46

أكد وزير الشئون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي موقف بلاده الثابت والداعم للمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني، لا سيما حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس المرجعيات المتفق عليها وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الجهيناوي في اجتماع لجنة فك الارتباط الخاصة بتنمية المساعدات للشعب الفلسطيني برئاسة وزيرة الخارجية النرويجية ومشاركة كل من الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشئون السياسية ورئيس الوزراء الفلسطيني ووزراء خارجية أبرز الفاعلين الدوليين ذوي العلاقة بتنمية المساعدات للشعب الفلسطيني وكذلك الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي وممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ودعا الجهيناوي - وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية - الجهات المانحة إلى مواصلة معاضدتها لجهود السلطة الفلسطينية من أجل دعم المؤسسات الوطنية والنهوض بالاقتصاد الوطني الفلسطيني والرفع من مستوى الدعم المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتلافي العجز المالي الحاد في موازنتها.

وأكد أن الدعم الاقتصادي والتنموي لفلسطين لا يمثل في كل الحالات بديلا عن مسار التسوية السياسية للقضية الفلسطينية العادلة وقضايا الحل النهائي.

يذكر أن لجنة فك الارتباط الخاصة بتنمية المساعدات للشعب الفلسطيني، المؤلفة من 15 عضوا، هي لجنة خاصة أممية تعمل كآلية تنسيق على المستوى السياسي لتنمية المساعدات للشعب الفلسطيني.