الأربعاء 19 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبى: مستمرون فى مساعداتنا الإنسانية للعراق

26-1-2017 | 12:12

وكالات

أكدت بعثة الاتحاد الأوروبى، بالاتفاق مع سفراء الدول الأعضاء فى العراق، الوقوف مع بغداد فى هذا الوقت الحرج، مشيدة بشجاعة وتضحيات جميع العراقيين، خاصة الفاعلين فى القتال ضد "داعش".

وثمنت البعثة فى بيان لها، اليوم، التزام القوات المستمر فى حماية المدنيين واحترام كرامتهم واحترام حقوق الإنسان فى هذه الحملة، داعية الحكومة العراقية إلى التحقيق فى حال وجود ادعاءات بارتكاب مخالفات لضمان احترام حقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى بصورة كاملة.

وطالبت بعثة الاتحاد الأوروبى الحكومة العراقية بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المدنيين فى جميع مناطق الصراع، وإيصال المدنيين إلى بر الأمان من خلال توفير ممرات إخلاء آمنة، مشيرا إلى أن توفير الأمن للجميع، واستعادة الخدمات الرئيسية، وإعادة البنى التحتية المهمة للعمل، من الأولويات المهمة والفورية بعد عملية تحرير الجانب الشرقى من المدينة.

وشدد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء على استمرار تقديمهم الجهود لتوفير المساعدات الإنسانية للمقيمين فى الجانب الشرقى، وتسهيل عودة المتأثرين بالقتال فى أقرب فرصة ممكنة، مع التأكيد على حاجة العراق إلى مصالحة وإصلاحات لإحلال السلام الدائم والازدهار فى المنطقة، مؤكدين العمل مع الحكومة والقوى السياسية عن قرب فى استراتيجية المصالحة الوطنية، والسعى نحو الوحدة والتماسك الاجتماعى في البلاد.