الثلاثاء 4 يونيو 2024

رئيس جهاز تنظيم المخلفات: نسعى للارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة للمخلفات

أخبار30-9-2019 | 17:01

قالت رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة الدكتورة ناهد يوسف إنه تم العمل بشكل رسمي بالجهاز منذ 3 سنوات وهو جهاز خدمي مستقل تابع للوزارة، مشيرة إلى أن الجهاز يسعى للارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة للمخلفات.


وأوضحت أن مهمة الجهاز تنظيم ومتابعة ومراقبة كافة العمليات المتعلقة بإدارة المخلفات على المستوي المركزي والمحلي بما يحقق الارتقاء بخدمة الإدارة الآمنة بيئيًا للمخلفات بأنواعها من خلال التنظيم والتعاون مع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية في إعداد السياسات والمخططات الاستراتيجية لإدارة الأنواع المختلفة للمخلفات وذلك على المستوى الوطني.


جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة ناهد يوسف خلال إطلاق منظومة رصد المخلفات في بعض أحياء القاهرة كمرحلة أولى، وذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، وعبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ومصطفي خيرت الرئيس التنفيذي للشركة المسؤولة عن التطبيق الإلكتروني وعدد من ممثلي الوزارات والهيئات المعنية، وذلك بمقر المركز البيئي التعليمي "بيت القاهرة".


وأضافت أن الجهاز يقوم بإعداد مقترح تطوير وتحديث التشريعات والقوانين واللوائح واعتماد التكنولوجيات الخاصة بعمليات معالجة وتدوير المخلفات وتقديم خدمات الاستشارات الفنية والتوصيات للسلطات المختصة وكذلك الفاعلين في منظومة المخلفات وإتاحة البيانات والمعلومات المتعلقة بقطاع المخلفات وتقديم الدعم الفني لبرامج رفع الوعي العام.. مشيرة إلى أن هناك خطة لا تقل عن 5 سنوات على مستوى المجتمع لرفع الوعي وقد تم الانتهاء من التقرير الخاص بالمخلفات لعام 2018.


وأشارت ناهد يوسف إلى إعداد خطة لتدريب وبناء قدرات الفاعلين في منظومة إدارة المخلفات وإعداد مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد ومتابعة وتقييم الأعمال بإدارة المخلفات ومتابعة الجهات المرخص لها فيما تباشره من أنشطة إدارة المخلفات لتقييم أدائها بصفة دورية وتشكيل لجنة لفحص شكاوى مقدمي الخدمات والجهات المتعاقدة معها واقتراح الحلول لحل الشكاوى فالوزارة ليس باستطاعتها بمفردها رصد كافة الشوارع والأحياء ولكن من مهام الإدارات المحلية.


ولفتت إلى إعداد الضوابط والمعايير والنماذج الإرشادية لكافة مراحل التعاقد وتقييم العطاءات لخدمات إدارة المخلفات وتقديم الدعم الفني بجانب دعم العلاقات بين مصر والدول والمنظمات الدولية في مجال المخلفات واقتراح مشروعات القوانين والقرارات اللازمة.


وأكدت ناهد أن الجهاز يعمل على جذب وتشجيع الاستثمارات في مجال أنشطة ومعالجة المخلفات والتخلص منها، مشددة على أن المخلفات ليست كنزًا بل خدمة تقوم بها الدولة مقابل مادي بسيط.


وأوضحت يوسف أن الجهاز يسهم في اقتراح الآليات الاقتصادية والمالية اللازمة لتحقيق أهداف الإدارة بالتعاون مع الجهات المعنية وخلق الفرص الاستثمارية في مجال إدارة المخلفات، وكذلك المبادرات الرائدة والتجريبية لتطوير أداء منظومة المخلفات.


من جانبه، عبر المهندس مصطفى خيرت الرئيس التنفيذي للشركة المسؤولة عن التطبيق الإلكتروني للمنظومة عن سعادته بإطلاق المنظومة الإلكترونية التي تم إعدادها من قبل الشركة بالتعاون مع وزارة البيئة للحد من التلوث من خلال مراقبة ورصد المراحل المختلفة لعناصر منظومة إدارة المخلفات خاصة في ظل رؤية الشركة كأحد الشركاء المعنيين ضمن منظومة إدارة المخلفات.


وقال خيرت" نسعى للتعاون مع مؤسسات الدولة متمثلة في وزارة البيئة للنهوض بقطاع المخلفات وتحقيق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات التي تهدف وزارة البيئة لتطبيقها وتنفيذها من خلال استخدام طرق غير تقليدية لنصل إلى صورة مصر التي نريد أن نراها متجسدة في أحياء نظيفة وراقية".


وأضاف خيرت أن المنظومة الإلكترونية الجديدة تهدف أيضا إلى أن يتم الاستفادة من تطبيق “DAWAR” على الهواتف الذكية ليصبح بوابة تسهل على المواطنين المصريين تصفح أخبار الاستدامة باللغة العربية ومعرفة مساهمي الاستدامة ومقدمي المنتجات والخدمات في مناطقهم، ويتم ذلك من خلال ربط جميع المواطنين بالشركات الصديقة للبيئة والجمعيات الأهلية والهيئات الحكومية، ليسهم الجميع في واقع جمالي لشوارع المدن والمحافظات المصرية.