الثلاثاء 2 يوليو 2024

كوريا الجنوبية والصين تهددان بالعقوبات لأي استفزاز كوري شمالي

10-4-2017 | 15:28

أ ش أ

اتفقت كوريا الجنوبية والصين اليوم الإثنين، على تبني إجراءات قوية جديدة في سياق قرارات مجلس الأمن الدولي إزاء أي محاولة من كوريا الشمالية لإجراء اختبار نووي جديد أو اطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.


وقال مسؤول كوري جنوبي - بحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية - إن كيم هونج هيون، كبير مفاوضي كوريا الجنوبية حول الملف النووي الشمالي، التقى بنظيره الصيني وو داوي في سول اليوم وسط مخاوف من احتمالية أن تجري كوريا الشمالية تجربة نووية سادسة أو تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات خلال الشهر الحالي.


وخلال اللقاء، تبادل الطرفان وجهات النظر حول خطورة البرنامج النووي لكوريا الشمالية، وتوصلا إلى أرضية مشتركة حول تكثيف العقوبات والضغوطات على كوريا الشمالية وعلى رأسها العقوبات الصادرة بحقها من قبل مجلس الأمن الدولي لكبح جماح استفزازاتها النووية والصاروخية.


وقال كيم - عقب الاجتماع - إنه "خلال اللقاء تبادلنا وجهات النظر حول ضرورة فرض عقوبات اضافية صارمة في حال أجرت كوريا الشمالية استفزازا استراتيجيا بما في ذلك تنفيذ تفجير نووي أو اطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات".


ويعتقد المسئولون الكوريون الجنوبيون أن بيونغ يانغ أتمت الاستعدادات لتفجير نووي متوقع اجراؤه في أي وقت ولا يؤخرها من ذلك سوى انتظار الأمر من القيادة العليا لتنفيذ الأمر.


وطبقا للخبراء، فإن كوريا الشمالية قاب قوسين أو أدني من تكملة المراحل النهائية لتطوير برنامجها النووي ولا يفصلها عن ذلك سوى بضع تجارب نووية.


وقال كيم "في خضم تصعيد القلق من احتمالية إجراء بيونغ يانغ لاستفزازات عسكرية، فإن زيارة وو داوي إلى كوريا الجنوبية تأتي في الوقت المناسب لارسال رسالة إلى كوريا الشمالية".


وخلال القمة، التي جمعت الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ نهاية الأسبوع الماضي، أكد الطرفان التزامهما بالعمل على اخلاء شبه الجزرة الكورية من الأسلحة النووية، وتعهدا بالالتزام بالتعاون مع الجهود الدولية لتطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية من قبل مجلس الأمن الدولي.


وقال كيم - في تصريح اليوم - إن كوريا الشمالية تتوقع التزام الصين التام بقرارات مجلس الأمن الدولي بناء على نتائج مباحثات القمة الأخيرة بين الرئيسين الأمريكي والصيني.


وخلال مباحثات اليوم التي جرت بين المسئولين الكوري الجنوبي والصيني اختلفت وجهات نظر الطرفان حول رد الصين الاقتصادي الانتقامي بعد موافقة حكومة سول لايواء نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي (ثاد) بشبه الجزيرة الكورية. وقد طلب الجانب الكوري من الصين إيقاف إجراءاتها الإنتقامية تجاه كوريا الجنوبية إلا أن الجانب الصيني جدد معارضته لنشر نظام ثاد الأمريكي بكوريا الجنوبية.


وخلال اللقاء، توصل الطرفان أيضا إلى اتفاق على إجراء مباحثات مرة أخرى بين مسئولي الملف النووي لكوريا الجنوبية والصين في بكين لبحث التعاون الدولي حول القضايا المتعلقة بشبه الجزيرة الكورية، إلا أنه لم يتم تحديد موعد الاجتماع بعد. وكان الطرفان قد اجتمعا آخر مرة قبل اجتماع سول في بكين في شهر ديسمبر الماضي.


ووصل المسئول الصيني إلى سول في زيارة تستغرق خمسة أيام، يجري خلالها مباحثات مع أبرز المرشحين الرئاسيين أو مسئولي حملاتهم الانتخابية لتبادل وجهات النظر حول القضايا الدبلوماسية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك قبيل اجراء الانتخابات الرئاسية بكوريا الجنوبية في التاسع من شهر مايو المقبل.