الخميس 13 يونيو 2024

مكرررر //// خبير : 30 مليار جنيه خسائر العمليات الإرهابية.. وعلي رجال الأعمال الوقوف بجانب مصر

10-4-2017 | 16:35

توقع أبوبكر الديب الخبير الاقتصادي، أن تصل خسائر الإقتصاد المصري من العمليات الارهابية الأخيرة، بمحافظتي الغربية والإسكندرية، إلي 10 مليارات جنيه، بشكل مباشر من أضرار مادية وتراجع البورصة، فضلا عن 20 مليار جنيه متوقعة كخسائر للسياحة والاستثمار وأنشطة تجارية.

وأشاد الديب بالخطوات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا الصدد، قائلا: إنها  خطوات مهمة جدا، للحفاظ علي الإقتصاد المصري من الإنهيار، مع ضرورة أن تواصل الحكومة برامج الإصلاحات الإقتصادية ودعم الإستثمار .

وأضاف أن إعلان حالة الطوارئ، من شأنه التأثير علي الإقتصاد، والإستثمار في مصر، لكنه ضرورة، لمنع الحوادث الإرهابية التي تهدد الإقتصاد أيضا، مطالبا بدور أكبر لرجال الأعمال في دعم الإقتصاد المصري، حيث إنه محدود وضعيف للغاية، رغم امتلاكهم ثروات هائلة، وكلهم حققوا هذه الثروات من خير مصر، ويكتفون بالشو الإعلامي فقط، مشيرا إلي أن العمليات الإرهابية،  تهدف الي اظهار عدم قدرة الحكومة علي ضبط الأمور، وبالتالي فهي رسالة سلبية للمستثمرين والسياح، مفادها الا تأتوا الي مصر، مطالبا الحكومة بالحزم والحكمة للحفاظ علي السياحة والاستثمارات الأجنبية والأنشطة الإقتصادية الأخرى.

وأكد الخبير الاقتصادي علي أن البورصة خسرت بالأمس، نحو 6.9 مليار جنية، نتيجة للأحداث الإرهابية، وسط حالة من الإرتباك التي سيطرت على أوساط شرائح عديدة من المستثمرين، دفعت بعضهم لعمليات بيع عشوائية على الأسهم ما انعكس سلبا على أداء المؤشرات.

وطالب الديب، وزارات الخارجية والإستثمار والسياحة والتعاون الدولي، بدور أكبر في الخارج لإدانة الإرهاب، وتوضيح صورة مصر الأمنة والمستقرة، حتي لا تؤثر هذه الأحداث الإرهابية عليها.