الأحد 26 مايو 2024

الوثيقة السرية الأمريكية الثالثة تؤكد خسارة إسرائيل 500 دبابة و49 طائرة خلال حرب أكتوبر

6-10-2019 | 12:17

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، عددا من الوثائق السرية الأمريكية التي كشفت بطولات الجيش المصري خلال حرب أكتوبر 1973.

وأعدت الإدارة الأمريكية تقريرا استخباراتيا من 123 صفحة عن حرب أكتوبر، تحت عنوان "الحرب العربية الإسرائيلية 1973".

وتضمنت الوثيقة الثالثة التي أعدها جهاز المخابرات المركزية الأمريكية، بطولات رجال الجيش المصري، ففي الوقت الذي اجتاح فيه الجيش المصري قناة السويس كان البيت الأبيض يعقد اجتماعات عالية المستوى لمحاولة إنقاذ إسرائيل من هزيمة ساحقة.

وكشفت مذكرة خاصة من البيت الأبيض، تفاصيل اجتماع رفيع المستوى خاص في أروقة البيت الأبيض بعنوان "سري للغاية/ دقيق"، بحضور السفير الإسرائيلي في واشنطن سماشا دينتيز، والملحق العسكري الإسرائيلي موردخاي جور، بحضور وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، وأحد أعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي، يوم 3 أكتوبر 1973، كان هذا الاجتماع بداية لما عرف فيما بعد بالجسر الجوي.

وسعت جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل، إلى تعويض الخسائر من خلال المساعدات الأمريكية، بعد الخسائر التي ألحقها الجيش المصري بالإسرائيليين، في حرب أكتوبر، وتولى السفير الإسرائيلي هذه المناقشات بشأن حجم هذه المساعدات.

وقال السفير الإسرائيلي، للإدارة الأمريكية، خلال هذه الاجتماعات، تلقينا رسالة تضم الخسائر التي تعرضنا لها وهي " 14 طائرة فانتوم، 28 سكاي هوك، 3 ميراج، 4 طائرات سوبر مسيتار، بمجموع 49 طائرة"، أما على مستوى الدبابات خسرنا 500 دبابة.