الخميس 20 يونيو 2024

بالفيديو.. قائد كتيبة مدرعات إسرائيلي: رأينا الجحيم في معركة الفردان.. وفقدنا 35 من قادة الجيش

6-10-2019 | 13:17

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، فيديو يوضح اعترافات الجانب الإسرائيلي يهزيمته في معركة "الفردان" التي وقعت في اليوم الثالث من حرب أكتوبر 1973، حيث أعاد الجيش الإسرائيلي تنظيم صفوفه. 


وقال الجنرال عمانويل صقال، باحث في مركز بيجن للدراسات الاستراتيجية وقائد مدرعات سابق في الحرب: إن رئيس القيادة الجنوبية أرسل الفرقة 143 للجنوب لعبور القناة على الكباري المصرية، لكن لم تكن هناك كباري في نطاق الجيش الثالث، فتلقى الصلاحية من رئيس هيئة الأركان الذي كان في اجتماع وزاري في تناقض مع الأوامر السابقة. 


وأضاف أن الفرقة الإسرائيلية سافرت للاشئ من المنطقة الوسطى إلى الجنوب، وأخبره بين الساعة 4 و6 بعد الظهر أنه يغزو السويس طالبا إياه بإرسال بيرن غربا لعبور كوبري الفردان.


وأشار العقيد حاييم آدان، قائد لواء نيتكا 190 مدرع في الحرب، أنه تلقى التعليمات عند النقطة الحصينة "هزايون" كوبري الفردان لا يوجد عدو وعليه يمكن للدبابات الاستيلاء على الكوبري بدون معوقات وتبدو عملية سهلة. 


واستكمل: "التقينا بقوات هائلة من الجيش المصري، وقاتلنا كل دبابة قاتلت بشكل منفرد كنا محاصرين بآلاف المصريين، قاتلنا وجرحنا، جندي مصري شجاع أطلق النار وهو أمامي من "آر بي جي" كان على بعد أقدام قليلة، أطلق النار على البرج وأصابني، أعطيت الأوامر "بالانسحابنفذنا الأمر بالعض على نواجزنا ".


وأوضح الجنرال اسحاق بريك، قائد كتيبة المدرعات في الحرب، أنه في البداية كان هدوءا كاملا، لم يطلق أحد طلقة واحدة، الشمس كانت في عيوننا والرمال والأتربة لم نستطيع أن نرى شيئا عندما كنا على بعد ميل واحد من القناة.


 وتابع "بريك": "نظرت حولي ورأيت على يميني ويساري جنود مصريين في الخنادق، أنا أعرف أنني في مناطق المصريين، نيران دخان انفجارات لا نستطيع رؤية ضوء النهار، ترى وميض دخان وغبار، انفجارات في كل الاتجاهات، جحيم مرعب"، مؤكدا أن في هذه المعركة فقد الجيش الإسرائيلي 35 من القادة والجنود".