الأحد 16 يونيو 2024

سيمانتك: الـ CIA هي نفسها عصابة “لونج هورن”

10-4-2017 | 19:12

كشفت شركة سيمانتك اليوم الاثنين أن الهجمات الإلكترونية الشاملة التي استهدفت عشرات المؤسسات حول العالم لمدة ثلاث سنوات مضت استخدمت ذات أدوات التجسس بالغة السرية التي كشفت عنها وثائق ويكيليكس الأخيرة، ما يعني أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA هي نفسها مجموعة القرصنة “لونج هورن” LongHorn.

وأوضحت شركة سيمانتك في بيان: “استخدمت أدوات التجسس والبروتوكولات التشغيلية التي تضمنتها تسريبات ‘فولت 7’ Vault 7حديثًا في الهجمات الإلكترونية ضد 40 هدفًا على الأقل في 16 بلدًا من قبل مجموعة أطلقت عليها سيمانتك اسم لونج هورن”.

وأضافت سيمانتك أنها قامت بحماية عملائها من أدوات “لونج هورن” لمدة ثلاث سنوات مضت وواصلت تتبع المجموعة من أجل معرفة المزيد عن أدواتها وتكتيكاتها وإجراءاتها، وبعد تسريبات ويكيليكس تبين أن “لونج هورن” كانت وكالة الاستخبارات الأمريكية.

وذكرت الشركة أن الأدوات المستخدمة من قبل “لونج هورن” تتبع الجداول الزمنية للتطوير والمواصفات الفنية المنصوص عليها في الوثائق التي كشف عنها ويكيليكس. كما تستخدم مجموعة لونج هورن عددًا من نفس بروتوكولات التشفير المحددة في وثائق “فولت 7″، بالإضافة إلى اتباع الإرشادات المسربة حول تكتيكات تجنب الكشف. “ونظرًا للتشابه الكبير في الأدوات والإجراءات، لم يعد هناك شك بأن نشاطات “لونج هورن” ووثائق فولت 7 هي من صنع نفس المجموعة”.

ومن جانبها، لم تؤكد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA صحة ما ورد في وثائق ويكيليكس. إلا أن المتحدثة باسم الوكالة، هيذر فريتز هورنياك، قالت إن تسريبات ويكيليكس تهدف إلى تدمير مجتمع الاستخبارات “ليس فقط تعريض الموظفين والعمليات الأمريكية للخطر، بل أيضًا تزويد خصومنا الأدوات والمعلومات ليُضرّوا بنا”.