الثلاثاء 2 يوليو 2024

دبلوماسي روسي: واشنطن تعرقل عمل بعض وفود الأمم المتحدة لتحصل على مزايا

8-10-2019 | 23:43

قال مدير إدارة منع انتشار الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن تعرقل عمدا وصول عدد من الوفود للأمم المتحدة في محاولة للحصول على مزايا لنفسها.


وأكد يرماكوف -خلال اجتماع في الأمم المتحدة - أن مشاكل التأشيرات التي واجهتها بعض الوفود لحضور فعاليات في الأمم المتحدة جاءت نتيجة لإهمال واشنطن المتعمد لالتزاماتها كدولة مضيفة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "تاس" الروسية.


وذكر الدبلوماسي الروسي "أن واشنطن تعهدت بالتزامات واضحة لضمان توافر أقصى شروط ملائمة لفعاليات الأمم المتحدة في نيويورك، لكنها تجاهلت هذه الالتزامات لسنوات مما عرقل عمل العديد من الوفود"، مؤكدا أن الولايات المتحدة تتمتع بالفعل بمزايا كبيرة من حيث فرض أجندتها على المجتمع الدولى.


وأضاف يرماكوف أنه "لا يمكن استبعاد أن تكون الولايات المتحدة قد توقعت ردة فعلنا على مسألة التأشيرات هذه وأنها أطلقتها عن عمد، من الصعب تفسير اللامبالاة تجاه هذه الأمور التي أظهرتها واشنطن بخلاف ذلك".


كانت الولايات المتحدة قد فشلت في إصدار تأشيرات دخول لثلث أعضاء الوفد الروسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في الوقت المناسب، علاوة على ذلك لم تصدر التأشيرات لأعضاء عدد من وفود الدول الأخرى أيضًا، وتعليقا على هذا الموقف اقترح نائب الممثل الدائم الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي نقل مكان اجتماعات اللجنة الأولى إلى فيينا أو جنيف.