الخميس 13 يونيو 2024

خبير: الدولة تبذل جهودا كبيرة لحل أزمة الفقر المائي بمشروعات محطات المعالجة والتحلية

أخبار10-10-2019 | 16:44

قال الدكتور نور عبد المنعم، خبير المياه  إن الأسلوب الذي استخدمه الجانب الإثيوبي منذ إعلان بدء سد النهضة حتى الآن هو أسلوب مراوغ، في حين أن مصر سعت لإنشاء لجان فنية وتطورت إلى إعلان المبادئ ثم لقاءات قمة، إلا أن إثيوبيا بدأت تتراجع في تلبية مطالب الجانب المصري حتى توقفت المفاوضات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تتمسك بنقطتين رئيسيتين وهما مدة ملء السد وطريقة تشغيله، فمصر تريد أن تعرف مدة الملء لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أي آثار سلبية، أما طريقة التشغيل فهي معدل التصريف من جسم السد باليوم والأسبوع والشهر، فهل سيتم التصريف بمعدل يسمح لمصر بالحصول على حصتها المقدرة بـ55 مليار متر مكعب أم ستتأثر.

وأكد أن هناك أطراف داخل إثيوبيا وإقليمية تضغط على الجانب الإثيوبي للإضرار بالمصالح المائية لمصر، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن قضية المياه هي قضية وجود وحياة، وتسعى مصر للجوء إلى أطراف دولية أو إقليمية محايدة لحضور مناقشات لجان المفاوضات.

وأضاف إنه لا حل لهذه الأزمة إلا بالمفاوضات ولا بد أن تجرى سواء على المستوى الرئاسي أو الدبلوماسي أو الفني، موضحا إنه إلى جانب المسار التفاوضي تعمل الدولة المصرية على حل أزمة الفقر المائي، لأن حصة مصر من المياه 55.5 مليار متر مكعب في حين أنها تستهلك 76.5 مليار أي أن هناك عجز حاليا قدره 21 مليار متر مكعب من المياه.

وأشار إلى أن هذا العجز يتم توفير من إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي والمياه الجوفية وتحلية مياه البحر ومشروعات حصاد مياه الأمطار، مضيفا إن هذا العجز يتزايد مع تزايد الكثافة السكانية، ومن المهم أن تعرف مصر مدة ملء سد النهضة لوضع الخطط اللازمة للتعامل مع هذا العجز.