الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الخارجية الإيطالي الأسبق: أردوغان يهاجم قيمنا وليس الأكراد فقط

11-10-2019 | 14:04

قال وزير الخارجية الإيطالي الأسبق ماسيمو داليما ، اليوم الجمعة ،إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهاجم قيم الغرب ليس أكراد سوريا فقط، معربا عن شعورها بـ"العار" بسبب تخلي العرب عن أكراد سوريا .

وأضاف داليما - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء (اَكي) الإيطالية - أن " الأكراد الذين يجب أن نساعدهم لأنهم كانوا في طليعة الحرب ضد داعش ودافعوا عنا وعن أمننا وهم يمثلون أيضًا تجربة فريدة للديمقراطية والتسامح والمساواة بين الرجل والمرأة، لذلك فإن تصريح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ستولتنبرج الذي طلب من أنقرة الاعتدال في العملية العسكرية، محرج".

ودعا أوروبا إلى التدخل بالوسائل السياسية والاقتصادية التي لديها، ومطالبة الأمم المتحدة اتخاذ موقف قوي ومن ثم إبداء استعدادها لنشر قوة دولية على طول تلك الحدود.

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي الأسبق ماسيمو داليما أن " ما يريد أردوغان محوه هو أكثر ما يشبه قيمنا في ذلك الجزء من العالم"، مؤكدا أنه ليست هناك مجرد معركة قائمة فقط حيث يجب أن يكون هناك عواقب وخيمة محتملة حتى بالنسبة لأوروبا لما يفعله الأتراك.

وكانت وكالة الأنباء السورية سانا  قد أفادت، أول أمس  الأربعاء ، بوقوع قصف جوي ومدفعي تركي على مدينة رأس العين بريف الحسكة شمالي سوريا، مضيفة أن القصف تسبب في حركة نزوح كبيرة للأهالي، وأنه استهدف مواقعا لقوات سوريا الديمقراطية في قرى المشرافة وخربة البنات بريف رأس العين.

ولاقى العدوان التركي إدانة عربية وإقليمية ودولية واسعة. 


    الاكثر قراءة