الخميس 16 مايو 2024

بارنييه: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشبه تسلق الجبال

11-10-2019 | 15:57

عقد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي الأوروبي لشؤون "بريكست" ميشيل بارنيه، اليوم الجمعة، مع الوزير البريطاني لشئون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ستيفن باركلي، اجتماعًا وُصفه بـ"البناء"، مجددين آمالهما نحو التوصل لاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بركست".

وشبه بارنييه، لدى مغادرته الاجتماع، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بتسلق الجبال، وقال: "لقد سبق أن قلت إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشبه تسلق جبل، ونحتاج إلى اليقظة والعزم والصبر"، حسب ما نقلت عنه صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

وأضاف المسئول الأوروبي: "عقدنا اجتماعًا بناء مع الوزير ستيفن باركلي والفريق البريطاني، وحاليًا سأقوم بتلخيص ما دار بيننا، على سفراء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين، ومجموعة تسيير بريكست في البرلمان الأوروبي"، فيما أصدرت الحكومة البريطانية بيانًا، وصفت فيه المحادثات بين بارنيه وباركلي بـ"البناءة".

يُذكر أن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، قد أشار في لقاء صحفي بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، اليوم الجمعة، بعد اجتماعه بالرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، إلى أن هناك "بوادر تبعث على التفاؤل"، بشأن إمكانية التوصل لاتفاق حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بموازاة ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن هناك بعض المحاولات لعرقلة خروج بريطانيا المتوقع في 31 أكتوبر، حيث يبقى حجر العثرة الرئيسي هو كيفية التعامل مع الحدود في جزيرة أيرلندا حيث يتشارك الاتحاد الأوروبي، عبر جمهورية أيرلندا، والمملكة المتحدة، عبر أيرلندا الشمالية، في الحدود البرية.

وفي نفس السياق، أشار رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار، الخميس، إلى أن الاجتماع الذي عقده مع رئيس وزراء بريطانيا، كان إيجابيا جدا وواعدا للغاية، وقال: "أرى طريقا للتوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.. للسماح للمملكة المتحدة بمغادرة الاتحاد الأوروبي بطريقة منظمة وأن يتم ذلك بنهاية شهر أكتوبر، ولكن هناك الكثير من الأشياء خارج سيطرتي".