الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس يشهد تخريج الدفعة الأولى لطلاب طب القوات المسلحة.. وخبراء: تتويج لجهود ست سنوات وإضافة للدولة.. وكلمة السيسي بعثت برسالة للشعب أنه لا مجال للفساد أو المجاملة

تحقيقات17-10-2019 | 16:47

أكد خبراء عسكريون أن الاحتفال اليوم بتخريج الدفعة الأولى من كلية طب القوات المسلحة هو تتويج لجهود ست سنوات بمتابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحين أن الرئيس بعث اليوم برسائل للطلاب وللشعب المصري أنه لا مجال للفساد أو المجاملة، وأنه سيتم افتتاح المزيد من الجامعات خلال الفترة المقبلة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، تخريج الدفعة الأولى من كلية الطب العسكري والمكونة من ٢٠٠ خريج، حيث منح الرئيس أنواط الواجب العسكري لأوائل الخريجين، كما أهدى الطلاب مجسما لشعار الكلية للرئيس تعبيرا عن تعهدهم بأداء مهنتهم الطبية في رعاية المواطنين، والوقوف خلف القيادة السياسية.

وفي كلمة له، أكد السيسي أنه يتابع بنفسه يوميا العمل بكلية طب القوات المسلحة وأنه تم تطبيق جميع الاختبارات المتبعة بجميع كليات الطب العريقة، وذلك للاطمئنان على سير العملية التعليمية بداخل كلية الطب العسكري للقوات المسلحة للحصول على أفضل النتائج.

وأوضح الرئيس أن المجاملة فساد، وأنه لا مجال للمجاملة في القوات المسلحة، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح عدة جامعات العام القادم، وكذلك تدشين نظام تسكين داخلي فى بعض الجامعات، خاصة في الكليات ذات الطبيعة الهامة مثل الطب والهندسة والذكاء الاصطناعي لتخريج كوادر كثيرة.

متابعة مستمرة من الرئيس

اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، قال إن احتفال تخريج دفعة جديدة من كلية طب القوات المسلحة اليوم جاء نتيجة جهد عظيم بذل منذ نحو 6 ست، قبل أن يتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، مضيفا إن الرئيس كان يتابع هذا العمل يوميا للتأكد من سيره على أكمل وجه.

 

وأوضح الألفي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كلية طب القوات المسلحة شهدت تعاونا مع كافة كليات الطب في جامعات القاهرة عين شمس وقناة السويس إلى جانب كلية طب ميتشجان في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا إن هذا الجهد أثمر عن تحقيق الحلم، وسيستكمل هؤلاء الخريجون فترة الامتياز والدراسات العليا داخل الكلية.

 

وأكد أن الرئيس في كلمته اليوم وجه عدة نصائح للطلاب منها الانضباط والالتزام والاهتمام بالصحة وحسن التعامل مع الآخر وهو ما نحتاجه في مصر على مختلف المستويات، مضيفا إن خريج الطب العسكري سيعمل في قلب القوات الموجودة في الخطوط الأمامية ما يستلزم منه إمكانيات علمية وفنية فهو طبيب مقاتل.

 

وأشار إلى أن هؤلاء الخريجين يقدمون الخدمات الطبية في أنساق مختلفة بدءا من نقاط إسعاف الكتائب ثم على مستوى الوحدة والفرقة والمستشفيات الميدانية على مستوى التشكيلات التعبوية ثم على مستوى القاعدة والقوات المسلحة ككل إلا جانب تقديم الخدمات للمدنيين، مضيفا إن ذلك يتطلب شخصا قادرا على تحمل الصعاب وكافة ظروف العمل.

 

 

لا مجال للفساد أو المجاملة

ومن جانبه، قال اللواء علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة سابقًا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعث بعدة رسائل ونصائح للطلاب وللشعب المصري أجمع، خلال احتفاله بتخريج الدفعة الأولى من كلية طب القوات المسلحة، أولها أنه الآن لا مجال للفساد أو الواسطة أو المجاملة.

 

وأوضح عز الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مكافحة الفساد في الوقت الحالي أفضل كثيرا من فترات سابقة قبل خمس أو ست سنوات، مضيفا أن الشعب المصري يثق في القيادة السياسية أنها تسير بخطى جيدة، وعليهم ألا يستمعوا للشائعات الكاذبة التي يرددها المحرضون لزعزعة استقرار الوطن.

 

وأشار"عز الدين" إلى أن القوات المسلحة تستهدف توفير احتياجاتها بأكثر من وسيلة خاصة في التخصصات غير المقاتلة مثل خريجي الكليات المتخصصة، مضيفا إنه مؤخرًا تم إنشاء كلية الطب العسكري لتوفير أطباء في التخصصات المختلفة للقوات المسلحة.

 

وأكد أن خريجي هذه الكلية يتمتعون بالمقاييس اللازمة من الكفاءة والانضباط، فهم يلتحقون بها بعد مرحلة الثانوية العامة ويتمتعون بكفاءة بدنية جيدة وتنطق عليهم كافة شروط الالتحاق ويدرسون التخصص الطبي المناسب لهم بما يكفل توفير احتياجات القوات المسلحة، فيتخرج ضابط طبيب لديه القدرة على العمل في الوحدات المقاتلة وخدمتها في ميادين القتال وذو كفاءة علمية.

 

تتويج لجهود ست سنوات

فيما قال اللواء حسين عبد الرازق، الخبير الاستراتيجي، إن تخريج أول دفعة من كلية طب القوات المسلحة، اليوم الخميس، يعد تطورا كبيرا في الخدمات الطبية للقوات المسلحة وللدولة كلها، مضيفا أن الكلية لها تعاون كبير مع المتخصصين والمستشفيات العسكرية داخل مصر وخارجها.

 

وأوضح عبد الرازق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تخريج الدفعة الأولى بالكلية تتويج للجهود التي تمت على مدار السنوات الست الماضية، والتي تشهد سباقا كبيرا بين الطلاب للالتحاق بها، مضيفا إن الدراسة بها تكون مماثلة لبقية كليات الطب من حيث عدد السنوات والمواد الدراسية فضلا عن التدريب عمليات في مستشفيات القوات المسلحة.

 

وأكد أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هدفها زيادة وعي الطلاب ليتحلوا بالقيم النبيلة لمهنة الطب ليمارسونها بعطاء وتجرد بهدف تحصينهم من إعلاء الشأن الخاص والمصالح الذاتية على الشأن العام للوطن والمجتمع، مضيفا إن الرئيس أعلن خلال الاحتفالية عن افتتاح عدد من الجامعات العام المقبل في إطار جهود الدولة لتطوير التعليم.