الخميس 20 يونيو 2024

برلماني: تشكيل لجنة لمكافحة الإرهاب خطوة هامة نحو الطريق الصحيح

20-10-2019 | 16:48

قال النائب فتحي الشرقاوي عضو مجلس النواب، إن تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب والتطرف ووقاية المصريين منه، مبادرة في غاية الأهمية من الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، مشيرا إلى أن الإرهاب أصبح  قضية مركبة ومتشعبة وتحتاج إلى تضافر الجهود لمواجهتها والقضاء عليها.

ولفت النائب البرلماني لـ«الهلال اليوم» إلى أن دور اللجنة يكمن في توحيد الجهود بين مؤسسات الدولة لمواجهة الإرهاب والتطرف واستئصاله والقضاء عليه، مشددا على أن الإرهاب أصبح متفشي بشكل كبيرا وليس قاصرا على المواجهات العسكرية فقط وخاصة بعد انتشار مواقع السوشيال ميديا واستغلالها في حرب الشائعات واستقطاب الشباب، مشددا على ضرورة مجابهته والتخلص منه.

وأشار النائب البرلماني، إلى أن اقتراح ليس البرلمان بتشكيل اللجنة يكشف حجم الخطر الذي بات يهدد الجميع ويحاصره في كل مكان، لأن مواقع التواصل الاجتماعي تسعى من خلالها الجماعات إلى استقطاب الشباب والتأثير عليه بأفكارهم العدوانية الهدامة، مؤكدا أن الدولة لن تتراجع بكافة مؤسساتها عن مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.

وافق مجلس النواب في مصر رسميا، اليوم الأحد، على تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب والتطرف والوقاية منه، بأغلبية الأعضاء بعد مناقشة المقترح المقدم من رئيس البرلمان.

وأعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان المصري، موافقة مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، على إنشاء لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب والوقاية منه.

وخلال الجلسة العامة، حذر رئيس البرلمان من ظاهرة الإرهاب والتطرف والتي أصبحت خطرا يهدد الجميع، موضحا أنّها حالة "مركبة".

وقال "عبدالعال" أن الأمر لا يقتصر على المواجهة المسلحة، بل يتطلب التركيز على الجوانب الثقافية والاجتماعية التي تستوجب تضافر جهود الدولة للقضاء عليها.

ولفت إلى أزمة عودة المقاتلين الأجانب تثير المخاوف، سواء من عودتهم أو تحركهم لساحات أخرى أو انخراطهم في أعمال إرهابية أو خلايا نائمة تنشط في أي وقت".

وكان رئيس مجلس النواب، اقترح تشكيل لجنة للوقاية من الإرهاب والتطرف ومواجهة خطاب الكراهية، والحض على العنف، والتي وافق عليها أعضاء المجلس وتم اعتمادها.