الأحد 16 يونيو 2024

دبلوماسي: أجندة قمة «سوتشي» تتفق مع أولويات مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي

أخبار22-10-2019 | 15:52

قال السفير عزت سعد، مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية وسفير مصر الأسبق في روسيا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي سيرأس قمة روسيا أفريقيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مضيفا إن هذه القمة هي الأولى من نوعها، وخاصة أن روسيا قوة كبرى وظلت بعيدة عن أفريقيا حتى سنوات ماضية.

وأضاف سعد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن السنوات الخمس الأخيرة شهدت طفرة في علاقات روسيا بدول أفريقيا، في ظل اهتمام دولي بالقارة وتنافس بين القوى الكبرى للتواجد في القارة مثل الصين والهند والاتحاد الأوروبي واليابان، مشيرا إلى أن روسيا لديها فرص طيبة لاستعادة مكانة متميزة في أفريقيا.

وأشار إلى أن روسيا ليست قوة استعمارية سابقة وسياساتها الخارجية تتفق إلى حد كبير مع توجهات السياسة الخارجية لدول القارة وعلى رأسها مصر، من حيث مبادئ عدم التدخل في الشأن الداخلي واحترام سيادة الدول الأعضاء وتسوية المنازعات من خلال المنظمات الدولية كالأمم المتحدة والمؤسسات الإقليمية.

وأوضح أن الإنجازات التي حققتها روسيا في السنوات الماضية يمكن أن تشكل أساس طيب للبناء عليه في المستقبل، مشيرا إلى أن أجندة القمة تتفق بشكل واضح مع الأجندة التي أعدتها مصر وأعلنتها في فبراير كأولويات لرئاسة للاتحاد الأفريقي، مثل حفظ السلم والأمن أو التعاون الاقتصادي أو التنمية الاقتصادية والاجتماعية أو التعاون مع الشركاء وعلى رأسهم روسيا.

وأكد أن أفريقيا لم تكن غريبة عن الاتحاد السوفييتي السابق وهناك مصالح مشتركة بين الجانبين، مضيفا إن المنطقة الصناعية الروسية التي تم الاتفاق على إنشائها شرق بورسعيد هي محور هام لأن تكون مصر بوابة روسيا إلى القارة، خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ يونيو الماضي في قمة نيامي بالنيجر.

وأشار إلى أن هذه المنطقة ستوفر إطارا متميز للصناعات الروسية على أرض مصر للتصدير لسوق واعد يستطيع أن يستوعب ما ينتجونه في المنطقة الصناعية في قناة السويس.