الإثنين 3 يونيو 2024

6 مقاتلات روسية تخترق منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية

22-10-2019 | 16:13

أعلنت هيئة الأركان المشتركة لقوات كوريا الجنوبية أن 6 مقاتلات روسية انتهكت منطقة تحديد الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، مما دفع القوات الجوية الكورية إلى نشر طائرات مقاتلة لإخراجها من المنطقة.


وأوضحت هيئة الأركان المشتركة -في بيان أصدرته اليوم ونقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - أن طائرة تحذير مبكر من طراز (أي-50) و3 مقاتلات من طراز (إس يو-27) وقاذفتي قنابل من طراز (تي يو-95) دخلت إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي الكورية الجنوبية في الفترة ما بين الساعة 9:30 صباحا وحتى 2:44 ظهرا اليوم (بالتوقيت المحلي) وحلقت فوق جزر دكودو الواقعة في أقصى الطرف الشرقي للبلاد وجزيرة جيجو الواقعة في الجنوب وبعض المناطق ببحر الشرق بدون بلاغ مسبق.


وغادرت المقاتلات المنطقة في الساعة 3:13 عصرا بدون أي انتهاك للمجال الجوي الإقليمي لكوريا الجنوبية، وفقا للهيئة التي أشارت إلى نشر قوات الدفاع الجوي الكورية الجنوبية 10 مقاتلات من ضمنها المقاتلة (أف-15 كي)، فور رصد اختراق الطائرات الروسية للمنطقة فوق جزيرة أولونج شرقي البلاد، وقامت باتخاذ التدابير اللازمة لإجبارها على المغادرة.


يذكر أن طائرة روسية من طراز (آي-50)، سبق واخترقت مرتين منطقة تحديد الدفاع الجوي الكورية الجنوبية فوق جزر دوكدو في الـ23 من يوليو الماضي، مما اضطرت قوات الدفاع الجوية إلى ضرب المئات من الطلقات التحذيرية لإبعادها.


وجاء ذلك بعد فترة قصيرة من قيام طائرتين روسيتين وطائرتين عسكريتين صينيتين باختراق المنطقة فوق جزر دوكدو وجزيرة أولونج عدة مرات في مناورات جوية مشتركة غير عادية بين البلدين.


وتجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية وروسيا يدفعان من أجل إنشاء خط عسكري ساخن بين قواتهما الجوية لتبادل معلومات الطيران، وفقا لهيئة الأركان المشتركة في سول، حيث بدأ البلدان المحادثات المعنية بالأمر لأول مرة في عام 2004 وانتهت المشاورات حول مسودة مذكرة التفاهم في نوفمبر من العام الماضي.