الجمعة 28 يونيو 2024

"الشئون الإفريقية" بالنواب تؤكد دعم الدبلوماسية "البرلمانية " للتحركات المصرية في أفريقيا

22-10-2019 | 16:37

ناقشت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، برئاسة طارق رضوان اليوم الثلاثاء سبل التنسيق بشأن رؤية التحرك البرلماني لمساندة تحرك الدولة المصرية ، خاصة في ظل التحديات الأفريقية الراهنة، وذلك بحضور ، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية ، السفير أبو بكر الحفني، ومدير شئون الاتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية ، المستشار حسام الدين رضا.


وأثني النائب طارق رضوان - فى تصريح صحفي عقب الاجتماع - على دور وزارة الخارجية في إدارة الملفات الإفريقية وعلى رأسها أزمة "سد النهضة" فى إثيوبيا، مؤكدا ضرورة دعم الدبلوماسية البرلمانية والشعبية للتحركات المصرية في أفريقيا، من أجل توطيد العلاقات المصرية - الأفريقية ، وتفعيل أجندة مصر التي قدمتها خلال ترؤسها للاتحاد الأفريقي.


وفي سياق متصل ، شدد السفير أبو بكر الحفني على أهمية الزيارات البرلمانية إلى الدول الإفريقية، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق مع البرلمان بحيث تكون هناك زيارات لوفود برلمانية برئاسة رئيس المجلس ، الدكتور على عبد العال ووفود أخرى يترأسها رئيس لجنة الشئون الأفريقية.


وأضاف أن هناك حاجة لتوطيد العلاقات مع الأخوة "الأفارقة " على المستوى الشعبى والبرلمانى عن طريق عقد لقاءات مستمرة ما بين رئيس مجلس النواب وطلبة الجامعات الأفارقة والصحافة الإفريقية.


وأعرب رئيس اللجنة - في ختام الاجتماع - عن ثقته ، وثقة البرلمان في إدارة الدولة للملفات الأفريقية الهامة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منوها بأن أجهزة الدولة التنفيذية وضعت خططها المستقبلية بحيث لا يضار أمن مصر المائي، وأن هذا لا يمكن أن يتم بمعزل عن الدبلوماسية الشعبية ، مؤكدا أن لجنة الشئون الإفريقية على أتم استعداد لتسخير كل أدواتها لمساندة موقف الدولة .

    الاكثر قراءة