الجمعة 27 سبتمبر 2024

بولندا: المعارضة تنضم للحكومة وتطالب بإعادة فرز الأصوات في انتخابات مجلس الشيوخ

22-10-2019 | 19:56

اعترضت المعارضة البولندية اليوم الثلاثاء على نتائج انتخابات مجلس الشيوخ في ثلاث مناطق مما يمهد الساحة لنزاع إزاء نتائج متقاربة للغاية، كما تأتي هذه الخطوة بعد يوم من تقديم الحزب الحاكم طلبات لإعادة فرز الأصوات في مناطق أخرى.


واحتفظ حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا بالأغلبية في مجلس النواب في بولندا بعد انتخابات 13 أكتوبر، لكنه خسره بفارق ضئيل الأغلبية في مجلس الشيوخ، وطلب الحزب من المحكمة العليا الموافقة على إعادة فرز الأصوات في ست دوائر انتخابية، وفقا لما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.


وكانت خسارة أغلبية مجلس الشيوخ إلى جانب أغلبية أقل من المأمول في الأغلبية في مجلس النواب بمثابة ضربة لحزب القانون والعدالة الذي كان يأمل في ولاية أقوى لمواصلة إصلاحاته لنظام العدالة والمؤسسات الإعلامية والثقافية.


وحصلت أحزاب المعارضة 48 من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ، لكنها تتمتع بأغلبية بفضل ثلاثة أعضاء مستقلين في مجلس الشيوخ يدعمون المعارضة على نطاق واسع.


وذكرت وسائل الإعلام البولندية أن حزب القانون والعدالة الذي حصل أيضا على 48 مقعدًا في مجلس الشيوخ قد تقدم بمقترحات إلى أعضاء مجلس الشيوخ المعارضين في محاولة لتأسيس أغلبية عاملة.