السبت 29 يونيو 2024

انتظار............بعد غد.. الجزائر تشارك في اجتماع اللجنة الأفريقية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال بشرم الشيخ

23-10-2019 | 15:27

تشارك هدى فرعون وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة الجزائرية يومي 25 و26 أكتوبر الجاري بشرم الشيخ في الدورة العادية الثالثة للجنة التقنية المتخصصة للاتحاد الإفريقي لتكنولوجيات الإعلام والاتصال.


وقالت وزارة البريد الجزائرية - في بيان اليوم الأربعاء - "إن هذه الدورة، التي سيشارك فيها وزراء الاتصال وتكنولوجيات الإعلام والبث الإذاعي والمؤسسات المتخصصة في القطاع الخاص ووسائل الإعلام للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، تهدف إلى دراسة واعتماد استراتيجية شاملة للتحول الرقمي لإفريقيا ما بين 2020 - 2030، وفقا للتطلعات الواردة في جدول أعمال الاتحاد الإفريقي لسنة 2063 وجدول أعمال الأمم المتحدة لسنة 2030 للتنمية المستدامة".


وأضاف أن المشاركين سيقومون بدراسة التقدم في تنفيذ المشاريع المرتبطة بالنظام الإفريقي لتبادل الإنترنت والمنهج المتبع لتحقيقها، والنطاق الخاص بإفريقيا على شبكة الإنترنت وكذا الشبكة الإلكترونية للبلدان الإفريقية وربط مكاتب البريد وإنشاء قنوات تلفزيونية وإذاعية للبلدان الإفريقية.


وأشار البيان إلى أن الاجتماع سيشكل فرصة لتعزيز القدرات في مجال نفاذ سكان الأرياف إلى المنشأت القاعدية وتقييم المبادرة السياسية والتنظيمية لإفريقيا الرقمية، وكذا التقرير المرحلي لبرنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا.

يذكر أن اللجان التقنية المتخصصة، التي تجتمع كل سنتين، تعد بمثابة هيئات مهمة للاتحاد الإفريقي تم إنشاؤها بمقتضى المادة 25 من معاهدة المجموعة الاقتصادية الإفريقية (معاهدة أبوجا)، وتعد اللجنة التقنية المتخصصة في تكنولوجيات الإعلام والاتصال من بين اللجان الـ14 التي تم إنشاؤها للعمل بتعاون وثيق مع مختلف دوائر لجنة الاتحاد الإفريقي بغرض تقديم مساهمة في مجال اختصاصها ضمن أعمال المجلس التنفيذي، كما أنها مكلفة بمتابعة تطوير وتنفيذ برامج الاتحاد الإفريقي.. وقد انعقدت الدورتان الأولى والثانية العاديتين للجنة في سبتمبر 2015 ونوفمبر 2017 بأديس أبابا.