السبت 29 يونيو 2024

خبير سياسي: قراران مهمان خرج بهما لقاء السيسي وآبي أحمد

أخبار24-10-2019 | 15:21

قال الدكتور رمضان قرني، خبير الشئون الأفريقية، إن قمة اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أسفرت عن قرارين هامين هما اجتماع فوري للجنة الفنية المستقلة ومراجعة التصريحات الإعلامية التي أثيرت مؤخرا عن رئيس الوزراء الإثيوبي.


وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن استمرار اللقاءات على مستوى القمة أمر غاية في الأهمية وهذا يؤكد العلاقات القوية بين مصر وإثيوبيا، مشيرا إلى أن آلية القمة يعول عليها بشكل كبير في الحفاظ على العلاقات وتجاوز أية خلافات قد تكون شهدتها العلاقات على مدار السنوات الماضية.


وأكد أن انعقاد اللجنة الفنية المستقلة والتي تضم خمس خبراء من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان هي خطوة مهمة لتجاوز الخلافات، لأن ما يميزها أنها لجنة علمية ويعول عليها بحث الشواغل بين الدول الثلاث، مضيفا إنه من المهم توفير بيئة مناسبة للمفاوضات واجتماعات هذه اللجان والدخول في المفاوضات بعقلية منفتحة تختلف عن الفترة الماضية.


وأشار إلى أهمية النظر بشكل جدي من الطرف الإثيوبي للشواغل المصرية والسودانية فيما يتعلق بسد النهضة، مؤكدا أنه آن الأوان لتفعيل اتفاقية المبادئ الموقعة في مارس 2015 وخاصة البند الخامس الذي يتعلق بشكل إدارة وملء السد ومفوضية إدارة السد والنظر بشكل علمي لهذه الشواغل.


وأضاف إن التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي أثيرت خلال لقاء القمة مع الرئيس السيسي اليوم، وجاء الرد بمثابة اعتذار إثيوبي مبطن، خاصة أن مصر في سياساتها الخارجية لا تعرف التعاملات العسكرية مع دول الأشقاء وحل الأزمات الخارجية، مضيفا إن مصر كانت من الدول التي رحبت بآبي أحمد عند فوزه بجائزة نوبل.