الأحد 2 يونيو 2024

الخارجية الألماني: لا حل سياسي بشأن سوريا دون موسكو وطهران

11-4-2017 | 15:22

قال وزير الخارجية الألمانية، زيجمار جابرييل، إننا "أجرينا محادثات جيدة بشأن سوريا، مشيرا إلى أن جميع دول مجموعة السبعة لا تريد تصعيداً عسكرياً، وإنما حلاً سياسياً دون الدخول في دوامة أخرى من العنف.

وأكد زيجمار، عقب محادثات سوريا التي تمت على هامش لقاء وزراء خارجية مجموعة السبعة اليوم على أهمية الفوز بروسيا من أجل دعم العملية السياسية للتوصل إلى حل سلمي للنزاع السوري، مشيرا إلى أن موقف وزير الخارجية الأمريكي متفق معنا وسكون هناك دعم كامل في محادثاته التي سوف يقوم بها يوم الأربعاء في موسكو.

وعبر وزير الخارجية الألماني عن سعادته من الموقف الواضح من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، التي قامت من خلال ضربتها العسكرية بتوصيل رسالة واضحة لنظام الأسد، ولم يكن ذلك تصعيداً، بل سعي أمريكي من أجل التوصل إلى حل وسط مع روسيا.

وأوضح زيجمار أنه يتعين علينا الآن الشروع في أسرع وقت ممكن في تحريك عملية فيينا مرة أخرى. علينا أن نجتمع قريباً على مستوى وزراء الخارجية في المجموعة الدولية لدعم سوريا، مؤكدا على انه ليس هناك وقت لنضيعه.

وشدد وزير الخارجية الألماني، على أنه ربما لا يروق هذا للكثيرين، ولكنه لن يوجد حل لأزمة سوريا دون مشاركة موسكو وطهران، مضيفاً أن عملية الاستبعاد ليست بالتأكيد هي سبيل الخيار.